ويوضح السبب.. البنك المركزي الأمريكي يتجه لشراء أذون خزانة

السبت 12 أكتوبر 2019 08:49:23
ويوضح السبب.. البنك المركزي الأمريكي يتجه لشراء أذون خزانة

أعلن روبرت كابلان، رئيس بنك الاحتياطي الاتحادي في تكساس، أمس الجمعة، أن اتجاه البنك المركزي الأمريكي لشراء أذون خزانة ليس تيسيرًا كميًا.

وفي تصريحاته للصحفيين، أضاف كابلان أن برنامج شراء أذون الخزانة هو "تعديل فني" لإيجاد المزيد من الاحتياطيات، موضحًا أنه في ضوء حاجات السيولة فإنه من الملائم زيادة الميزانية العمومية لمجلس الاحتياطي الاتحادي.

وفي وقت سابق من أمس الجمعة، أعلن البنك المركزي الأمريكي، أنه سيبدأ شراء أذون خزانة بنحو 60 مليار دولار شهريًا؛ لضمان "احتياطيات وفيرة" في النظام المصرفي، لافتًا إلى أن هذه البرنامج الجديد سيستمر على الأقل حتى الربع الثاني من 2020.

وبحسب رويترز، فإن البرنامج هو ردٌ على اضطرابات حدثت مؤخرًا في أسواق التمويل القصير الأجل، دفعت سعر فائدة الأموال الاتحادية إلى ذروة نطاقه المستهدف.

وخلال الأسبوع الماضي، طالب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مُجددًا، مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأمريكي" بإجراء خفض كبير على أسعار الفائدة؛ بسبب غياب التضخم في الولايات المتحدة، قائلاً إن قوة الدولار تلحق ضررًا بالصناعات الأمريكية.

يذكر أن تقديرات النمو للربع الثالث تتراوح من 1.3% إلى 1.9% على أساس سنوي، فيما نما الاقتصاد الأمريكي بوتيرة بلغت 2% في الربع الثاني متباطئاً من معدل بلغ 3.1% في الربع الأول.