أمريكا تسعى لتضييق الخناق على شركات صينية

الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 08:38:40
أمريكا تسعى لتضييق الخناق على شركات صينية

طرحت الهيئات التنظيمية الأمريكية، أمس الإثنين، مشروع قوانين جديدة، خاصة بمنع شركات الاتصالات من شراء معدات شركتي "هواوي" و"زد تي إي" الصينيتين، إضافة إلى فرض إزالة أي معدات موجودة حاليًا لديها من إنتاج هاتين الشركتين.

وأفادت لجنة الاتصالات الفيدرالية بأن هذه القوانين التي سيتم التصويت عليها في 19 نوفمبر، كانت جزءًا من مبادرة لـ"حماية شبكات الاتصالات في البلاد".

وبحسب مصادر أمريكية، فإن الشركتين الصينيتين متهمتان بتشكيل تهديد على الأمن القومي؛ بسبب علاقاتهما الوثيقة بحكومة بكين، رغم نفيهما هذه المزاعم.

بدورها، قال رئيس لجنة الاتصالات الفدرالية، آجيت باي، إن هذه الخطوة الجديدة ستمنع شركات الاتصالات من استخدام أي أموال تتلقاها من صندوق الخدمات العالمي الأمريكي من أجل شراء معدات أو خدمات لشركات "تشكل تهديدًا للأمن القومي"، بما في ذلك "هواوي" و"زد تي إي"، وفق ما نقلت "فرانس برس".

وأضاف باي في بيان له أنه حينما يتعلق الأمر بالجيل الخامس وأمن الولايات المتحدة، لا يمكننا أن نخاطر ونأمل في نفس الوقت بالأفضل.

وأعربت الولايات المتحدة عن قلقها من أن أجهزة هواوي تحتوي على ثغرات أمنية تسمح للصين بالتجسس على حركة الاتصالات العالمية، وضغطت على حلفائها لحظر استخدام معدات الشركة الصينية.