فنلندا تحتفل بإنجازها بعد التأهل للمرة الأولى إلى نهائيات كأس الأمم الأوروبية

السبت 16 نوفمبر 2019 22:36:33
فنلندا تحتفل بإنجازها بعد التأهل للمرة الأولى إلى نهائيات كأس الأمم الأوروبية

شهدت فنلندا مساء الجمعة احتفالات كبيرة استمرت حتى الساعات الأولى من صباح اليوم السبت بعد الإنجاز الذي حققه المنتخب الأول لكرة القدم، المتمثل في التأهل للمرة الأولى إلى نهائيات بطولة كبيرة، وذلك بعد أن حسم تأهله إلى نهائيات كأس الأمم الأوروبية (يورو 2020)

وحسم المنتخب الفنلندي تأهله لنهائيات يورو 2020 إثر فوزه على منتخب ليشتنشتاين 3 _ صفر مساء أمس في الجولة قبل الأخيرة من مباريات المجموعة العاشرة بالتصفيات.

واحتشد مئات المشجعين الليلة الماضية في ميدان بوسط العاصمة هلسنكي للاحتفال بإنجاز المنتخب رافعين علم بلادهم بفخر، وانخرط الكثيرون في البكاء فرحا، وذلك بعد ستة أشهر من الاحتفال بإحراز ذهبية بطولة العالم لهوكي الجليد.

واعتادت فنلندا على تحقيق النجاح في منافسات الجليد، لكن إنجاز المنتخب الأول لكرة القدم أنهى انتظارا دام طوال 80 عاما.

وباءت محاولات فنلندا في التأهل لنهائيات بطولة كبيرة في كرة القدم، بالفشل في أكثر من 30 مرة.

وذكر الحساب الرسمي للمنتخب الفنلندي بموقع شبكة التواصل الاجتماعي "تويتر" :"كنا نحلم بذلك منذ أن حضرنا تصفيات كأس العالم 1938، حلم الأجيال تحول إلى حقيقة وفي الصيف المقبل، ستحتفل فنلندا بشكل غير مسبوق."

وعقب نهاية المباراة، انطلق مشجعون نحو أرضية الملعب لتحية لاعبي المنتخب كما انطلقت الألعاب النارية احتفالا بالإنجاز.

ونجح الجيل الحالي للمنتخب الذي يبرز فيه تيمو بوكي مهاجم نورويتش سيتي، في فرض تفوقه على نجوم سابقين، أمثال ياري ليتمانين وسامي هيبيا، لم ينجحوا في التأهل إلى نهائيات أي بطولة كبيرة.

وقال بوكي، الذي سجل تسعة أهداف في التصفيات منها هدفان في مباراة أمس: "الآن نحن من منتخبات البطولة الأوروبية، وهو شعور خيالي، كل مجتمع كرة القدم الفنلندية انتظر هذا لفترة طويلة."

وأضاف: "اللعب للمنتخب كان الحلم الأول لي وقد تحقق قبل عشرة أعوام. لكنني لم أكن أحلم بما تحقق الآن."

وفي الوقت الذي تألق فيه بوكي في الجانب التهديفي، تألق حارس المرمى لوكاس هراديكي في الدفاع عن شباك الفريق، كما أدى المدير الفني ماركو كانيرفا دورا هائلا في توظيف اللاعبين، الذين يعتبر أغلبهم متواضع القدرات، بالمعايير الدولية.

وضمن المنتخب الفنلندي الصعود من المركز الثاني في المجموعة العاشرة برفقة نظيره الإيطالي المتصدر، بغض النظر عن نتيجة مباراته الأخيرة أمام مضيفه اليوناني، بعد غد الاثنين.