رغم قرار خفض الإنتاج.. الإمارات تتجه لزيادة طاقة إنتاج النفط

الاثنين 13 نوفمبر 2017 15:33:02
رغم قرار خفض الإنتاج.. الإمارات تتجه لزيادة طاقة إنتاج النفط
متابعات

أعلن سلطان الجابر، وزير الدولة الإماراتي، الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطني (أدنوك)، اليوم الاثنين، أن شركته تتجه نحو زيادة طاقتها الإنتاجية إلى 3.5 مليون برميل يوميًا.

جاء ذلك على هامش مؤتمر “أديبيك” للنفط والغاز، عقد اليوم بالعاصمة الإماراتية أبوظبي، ويستمر حتى الخميس.

وأضاف الجابر: “أدنوك، تخطط كذلك لزيادة طاقتها التكريرية بنسبة 60%”.

يأتي ذلك، بعد ساعات قليلة من إعلان العراق، عزمه زيادة الطاقة الإنتاجية لحقول كركوك إلى مليون برميل، من أصل 250 ألفاً حالياً.

وتهدد هذه الزيادات في حال دخول خطط البلدين حيز التنفيذ، اتفاق منظمة “أوبك”، ومنتجين مستقلين بخفض الإنتاج حتى مارس/ آذار 2018.

وبدأ الأعضاء في (أوبك) ومنتجون مستقلون مطلع 2017، خفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يوميًا، لمدة 6 أشهر، وتم تمديده في مايو/أيار الفائت، 9 أشهر أخرى، تنتهي في مارس 2018، في محاولة لإعادة الاستقرار لأسواق النفط.

لكن الجابر، لم يحدد فترة زمنية لزيادة الطاقة الإنتاجية والتكريرية، لكنه قال، إن المجموعة مستمرة في توسعاتها في قطاعي النفط والغاز.

وتسعى “أدنوك” لإيجاد أسواق جديدة تضمن نمو أعمالها وزيادة أرباحها، وفي مقدمتها السوق الآسيوية، التي من المتوقع أن يزداد طلبها على النفط بنسبة 15 في المائة، وأن ينمو حجم سوق البتروكيماويات فيها إلى الضعف بحلول 2030.

و”أدنوك”، مملوكة بالكامل لحكومة أبوظبي، وتنتج 3 ملايين برميل من النفط الخام، و9.8 مليار قدم مكعبة من الغاز يومياً.

وتمتلك “أدنوك” 16 شركة فرعية متخصصة ومشروعاً مشتركاً على تنفيذ أعمال المجموعة المتكاملة في الاستكشاف، والإنتاج، والتصنيع، والمعالجة، والتكرير، والبتروكيماويات، والتوزيع.