بسبب إسرائيل.. لاعب إيراني يتخلى عن جنسيته

الخميس 26 ديسمبر 2019 06:40:27
بسبب إسرائيل.. لاعب إيراني يتخلى عن جنسيته

تحدّى لاعب الشطرنج الإيراني، علي رضا فيروزجا، بلاده، معلنًا التخلي عن جنسيته؛ وذلك ردًا على الحظر الذي تفرضه بلاده على اللعب ضد رياضيين إسرائيليين.

من جانبه، قال رئيس الاتحاد الإيراني للشطرنج وفقًا لوكالة "تسنيم" للأنباء، إن فيروزجا أبلغهم بنيته التخلي عن جنسيته، عقب إرغامه على مقاطعة الإسرائيليين.

وأضاف أن اللاعب البالغ من العمر 16 عامًا يقيم حاليًا في فرنسا، متوقعًا أنه ربما يريد اللعب تحت العلم الفرنسي أو الأمريكي، لافتًا إلى أنه سيشارك في بطولة الشطرنج الدولية المقبلة في روسيا، رغم قرارنا بعدم المشاركة فيها.

ويعد علي رضا فيروزجا من أفضل النجوم في لعبة الشطرنج في العالم؛ حيث فاز ببطولة إيران وهو في سن الثانية عشرة من عمره، كما يصنف في المرتبة الثانية، على لائحة أفضل لاعبي الشطرنج في العالم فئة الشباب تحت 18 عامًا، لكنه يخسر العديد من الألقاب؛ نتيجة انسحابه من البطولات العالمية، لعدم قدرته على مواجهة اللاعبين الإسرائيليين.

وكان لاعب الجودو الإيراني سعيد مولاي، سبقه حينما أقدم على اللجوء إلى ألمانيا بعد تعرضه للضغوط من قبل سلطات بلاده، بعد أن خالف أوامر الحكومة بالانسحاب من بطولة العالم في طوكيو لتجنب مواجهة محتملة لخصم إسرائيلي.

وفي 2017، فصل الاتحاد الإيراني للشطرنج لاعبة الشطرنج درسا درخشانى "19 عامًا"، عقب خلعها الحجاب أثناء مشاركتها فى بطولة جبل طارق للشطرنج، كما فصل الشقيق الأصغر لدرسا، بورنا "15 عامًا"، لعدم انسحابه من المباراة التى جمعته بلاعب إسرائيلي.