سجون الحوثي في إب.. موت المليشيات السري

الأربعاء 8 يناير 2020 20:58:45
سجون الحوثي في إب.. موت المليشيات "السري"

في سياسة ترمي إلى فرض سيطرتها الغاشمة على المناطق الخاضعة لسيطرتها، تمارس المليشيات الحوثية ممارسات تستهدف تخويف السكان وذلك عبر سلسلة طويلة من الانتهاكات والخروقات، والتي تُمثل السجون أحد أبشع صنوفها.

ففي محافظة إب، الخاضعة لسيطرة الحوثيين، كشف مصادر محلية عن وجود سجون سرية تابعة للمليشيات، وذلك في عددٍ من المؤسسات والمرافق الحكومية الخاضعة لسلطاتها في محافظة إب.

وقالت المصادر إنّ قيادات حوثية معينة في مكاتب حكومية في المحافظة استحدثت سجون خاصة في تلك المكاتب وأخرى في مكاتب تدار تحت إشراف مشرفين حوثيين في مكاتب أخرى.

وأضافت المصادر أنّ السجون الخاصة التي استحدثتها مليشيا الحوثي، تتم فيها عمليات تعذيب بحق المحتجزين الذين يظل بقاء بعضهم لأشهر.

ومن بين المؤسسات والمرافق والمصالح الحكومية التي تخضع لسلطات الحوثيين، ديوان المحافظة، الأوقاف، المالية، الضرائب، الجمارك، الأشغال، وصندوق النظافة.

وتُمثِّل سجون المليشيات الحوثية في المناطق الخاضعة لسيطرتها، بمثابة "مقاصل" يذوق فيها المعتقلون والمختطفون الموت في كل ثانية تمر عليهم داخل هذه الأوكار سيئة السُمعة.

ارتكبت المليشيات الحوثية خلال العام الماضي فقط، 12 ألفًا و636 حالة اختطاف وإخفاء قسري، وبلغت حالات الاختطاف عشرة آلاف و99 حالة بينهم سياسيون وعسكريون وطلاب ونشطاء، منهم 52 إمراة وسبعة أجانب، وعدد المخفين قسرًا 2537 حالة بينهم 231 امرأة و158 طفلًا.

وخلال العام نفسه، ارتكبت المليشيات 719 حالة تعذيب إضافة إلى 21 حالة اتخاذ دروع بشرية، و48 حالة تصفية داخل السجون، و19 حالة وفاة بسبب الإهمال في السجون، و23 حالة وفاة لمعتقلين بنوبات قلبية.

كما ارتكبت المليشيات جرائم التعذيب لدى المختطفين، تنوعت بين الضرب والصعق والحرمان من النوم ومنع الأكل والشرب وغيرها من أساليب الوحشية.