باحث سعودي يكشف حقيقة الخلافات بين روحاني وخامنئي

الأحد 19 يناير 2020 21:24:00
باحث سعودي يكشف حقيقة الخلافات بين روحاني وخامنئي

كشف الباحث السياسي السعودي الدكتور أحمد الفراج، اليوم، حقيقة الخلافات بين المرشد الإيراني علي خامنئي، ورئيس البلاد حسن روحاني.

وقال في تغريدات عبر "تويتر" رصدها "المشهد العربي": "يطرح البعض بأن هناك خلاف بين المرشد الإيراني علي خامنئي والرئيس روحاني، أي خلاف بين من يُطلق عليهم المتشددين والإصلاحيين، والصواب هو أن الجميع (الإصلاحي والمتشدد) أدوات بيد خاميني لتنفيذ أجندة واحدة، فالحكم في ايران فاشي ايدولوجي يتحكم به رجل واحد (الولي الفقيه)".

وأضاف: "علي خاميني هو من يحكم إيران، ولا يمكن أن يتقدم مرشح لانتخابات الرئاسة إلا بعد أن يختم خامنئي بالموافقة عليه، ويختار خامنئي الرئيس (بالإنتخاب طبعا) حسب المعطيات الدولية والظروف، فإن لم يكن هناك ضغوط دولية على إيران، اختار خامنئي رئيس متشدّد (أحمدي نجاد مثلا)، والعكس صحيح".

وأوضح: "الخلاف المزعوم بين خامنئي وروحاني يشبه الخلاف بين أدوات ايران بالعراق مثلاً، فالحكيم والمالكي والصدر والعامري كلهم أدوات ايرانية لتحقيق هدف واحد: تكريس احتلال إيران للعراق، ولكن المالكي يلعب الدور بوضوح، ومقتدى الصدر يلعب أدوار تُرسم له في طهران للتعمية والضحك على الذقون".