الجنوب عسكريًّا وخدميًّا.. بين إنجازات الانتقالي وعبث الشرعية

الجمعة 24 يناير 2020 03:18:55
الجنوب عسكريًّا وخدميًّا.. بين إنجازات الانتقالي وعبث الشرعية

في غضون السنوات القليلة الماضية، استطاع المجلس الانتقالي الجنوبي أن يحقق نجاحات كبيرة على الصعيد العسكري فيما يتعلق بالتصدي التنظيمات الإرهابية وفي مقدمتها المليشيات الحوثية.

وأبلت القوات الجنوبية أحسن البلاء في التصدي للتنظيمات الإرهابية في الدفاع عن أراضيه، بعدما تعرَّض الجنوب لسلسلة طويلة من الاعتداءات، إلا أنّ قوات الجنوب المسلحة كانت على الموعد، واستطاعت حماية أرضها.

في الوقت نفسه، فإنّ الجنوب لا يسيطر على المؤسسات الخدمية والمرافق المدنية، وهو ما عرَّض الجنوبيين لسلسلة طويلة من المعاناة الناجمة عن الإهمال المتعمّد من قِبل المسؤولين التابعين لحكومة الشرعية.

وقد عبَّر عن ذلك الرئيس القائد اللواء عيدروس الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي قائلًا إنّ المجلس يسيطر على الأرض عسكريًّا وأمنيًّا، ولم يسيطر على المؤسسات الخدمية والمرافق المدنية.

الرئيس الزبيدي قال: "لسنا مسيطرين على المؤسسات الخدمية والمدنية، وتركنا الحكومة تعمل، كل ما قمنا به من واجب هو حماية الأرض والعرض من التمدد والغزو الحوثي والتنظيمات الإرهابية، أي أننا متواجدون على الأرض عسكريًّا وأمنيًّا".

وفيما يشعر ويُقدِّر الجنوبيون بحجم الجهود والتضحيات التي قدّمتها القوات المسلحة الجنوبية ضمن رحلة القيادة نحو استعادة الدولة وفك الارتباط، فإنّ الجانب المتمثّل بالشق الحياتي أو الخدمي أمرٌ لن يتحسَّن مع استمرار هيمنة "الشرعية" على مؤسسات الجنوب، وسيبقى الحل دائمًا في أن يدير الجنوب نفسه بنفسه.