النزوح الداخلي.. هروبٌ من الموت الحوثي

الثلاثاء 28 يناير 2020 14:07:55
 النزوح الداخلي.. هروبٌ من الموت الحوثي

على مدار أكثر من خمس سنوات، هي أمد الحرب الحوثية العبثية، ارتكبت المليشيات كثيرًا من الجرائم التي دفعت كثيرًا من السكان للنزوح والهروب من مناطقها.

الأمم المتحدة أعلنت في تقريرٍ حديث، عن تزايد أعداد النازحين المدنين بسبب تصاعد الصراع في صنعاء ومأرب والجوف.

وقال صندوق الأمم المتحدة للسكان في بيان له، إن أعداد النازحين المدنيين تزايد مؤخرا نتيجة تصاعد الصراع في محافظات صنعاء و مأرب و الجوف.

وأضاف البيان أنَّ هناك أكثر من 6300 نازح أجبروا على ترك منازلهم و هم في حاجة ماسة إلى المساعدات العاجلة الغذائية وغير الغذائية والملابس والحماية.

وكثيرةٌ هي الجرائم الحوثية التي ارتكبتها المليشيات وخلّفت وراءها العديد من المآسي، وهي انتهاكات واعتداءات دفع السكان ثمنًا باهظًا من جرّائها.

مصادر حقوقية 756 انتهاكًا لمليشيا الحوثي الإرهابية، المدعومة إيرانيًّا خلال شهر في الفترة بين 10 ديسمبر الماضي إلى 10 يناير الجاري.

الانتهاكات الحوثية توزَّعت بين القتل المباشر والاعتقال التعسفي والإخفاء القسري وزراعة الألغام وجرائم القنص، وتفجير المقذوفات وقصف قذائف الهاون واقتحام وتفجير المنازل السكنية والمباني والمنشآت الحكومية والخاصة.

وشملت الجرائم الحوثية 46 حالة قتل بينها 7 نساء، و13 طفلًا، حيث سقط 17 قتيلًا في انفجارات الألغام الأرضية الحوثية، بالإضافة إلى ثمان حالات قتل مباشر، وخمس حالات قتل نتيجة أعمال القنص، وست حالات قتل نتيجة القصف العشوائي على الأحياء السكنية، بالإضافة إلى حالة تعذيب حتى الموت وأربع حالات تصفية وإعدامات ميدانية، وثلاث حالات قتل نتيجة رواجع المقذوفات التي تطلقها مليشيا الحوثي الإرهابية بشكل عشوائي.

وأسفرت الانتهاكات الحوثية عن إصابة 76 مدنيًّا بينهم 16 سيدة، و19 طفلاً، كما تسبَّبت الألغام الأرضية التي زرعتها مليشيا الحوثي في إصابة 27 مدنيًّا بينهم أطفال ونساء، فضلًا عن 13 حالة إصابة نتيجة طلق ناري مباشر، و12 إصابة نتيجة القصف العشوائي على الأحياء الآهلة بالسكان، و11 إصابة نتيجة أعمال القنص، وثلاث حالات إصابة نتيجة العنف الجسدي والضرب.

وهناك سبع حالات إصابة نتيجة رواجع المقذوفات التي تطلقها المليشيات الحوثية، وثلاث حالات إصابة نتيجة صدام بالأطقم التابعة للمليشيات الحوثي نتيجة الاستهتار بأرواح الأبرياء من الأطفال المدنيين.

محافظة إب تصدرت قائمة الانتهاكات بعدد 13 جريمة قتل تلتها محافظة الضالع بسبع حالات قتل، ومحافظة الجوف بست حالات، ومحافظة الحديدة بست حالات، ومحافظة تعز بأربع حالات قتل.