ابتزاز مليوني.. قوة غاشمة تملأ خزائن الحوثي

الثلاثاء 28 يناير 2020 20:34:02
ابتزاز "مليوني".. قوة غاشمة تملأ خزائن الحوثي

تواصل المليشيات الحوثية الموالية لإيران العمل على ابتزاز أصحاب الأموال، من أجل تكوين ثروات مالية ضخمة لعناصر هذا الفصيل الإرهابي، ضمن ما تُسمى بـ"فرض الجبايات".

ففي الساعات الماضية، قامت مليشيا الحوثي الإرهابية بابتزاز أحد أصحاب المحلات التجارية في إب حيث طالبته بدفع مبلغ مالي كبير أو الإغلاق.

وقالت مصادر "المشهد العربي" إنّ مليشيا الحوثي الإرهابية وفي إطار سياسيتها لنهب أموال التجار، طالبت أحد المراكز التجارية في المحافظة بدفع مبالغ مالية باهظة وصلت إلى قرابة 300 مليون ريال.

وأضافت المصادر أنّ المليشيات طالبت إدارة المركز التجاري "ون مول" ، وهو أحد أشهر المراكز في محافظة إب، بدفع 140 مليون ريال كضرائب إلى جانب جبايات أخرى بمبلغ 159 مليون ريال، وهددت ملاكه بإغلاقه ومصادرة أصوله في حالة الرفض.

في سياق متصل، أكّدت المصادر أنّ أحد القيادات الحوثية اعتدت على عمال أحد المحلات التجارية في شارع الدائري الغربي أمام مركز "ضمران" التجاري.

وأشارت إلى أنّ القيادي الحوثي وبعد اعتدائه على العمال استدعى طقمًا حوثيًّا لاختطافهم والزج بهم في سجون المليشيات بإدارة الأمن، وذلك ضمن سياسة المليشيا الهادفة لابتزاز المستثمرين ونهبهم.

وتملك المليشيات الحوثية باعًا طويلة في فرض الجبايات على السكان في المناطق الخاضعة لسيطرتها، وهو ما أحدث حالة إنسانية شديدة البشاعة، لا سيّما فيما يتعلق بتفشي الفقر.

وفي 2019، استطاعت المليشيات الحوثية جني ما يصل إلى تريليوني ريال من الجبايات التي تفرضها على السكان في مختلف المناطق الخاضعة لسيطرتها، واتبعت المليشيات سياسات ترمي إلى تجريف الاقتصاد وجني أكبر قدر ممكن للأموال بطرق غير مشروعة، سواء عن طريق عائدات الضرائب أو الجمارك أو الزكاة.

وفرضت المليشيات ضرائب جديدة وإتاوات على التجار والمستوردين وأصحاب المهن المختلفة، وصولاً إلى فرض الرسوم على عربات النقل اليدوية التي ينقل أصحابها البسطاء بضائع المتسوقين من الأسواق إلى سياراتهم.