هدف مطعم يديره معاقون ذهنياً بالمغرب

الأربعاء 13 ديسمبر 2017 13:07:15
"هدف" مطعم يديره معاقون ذهنياً بالمغرب
رويترز:

يتحدى مطعم يديره فريق من المعاقين ذهنياً في العاصمة المغربية الرباط المفاهيم السائدة عن عجز هذه الفئة، وصعوبة اندماجها في المجتمع. 

ومطعم "هدف"، الذي ساهمت في تمويله المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، البرنامج الحكومي لدعم المشاريع الاجتماعية، يوفر للشبان والفتيات العاملين فيه تدريباً مهنياً صارماً على كل الأعمال في المطعم، بدءاً من المطبخ وحتى تقديم الطعام وخدمة الضيوف. 

ويهدف المطعم الذي أسسته جمعية "آباء وأصدقاء الأشخاص المعاقين ذهنياً" إلى زيادة ثقة هؤلاء الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في أنفسهم، ودمجهم أكثر في المجتمع اجتماعياً ومهنياً. 

بداية المطعم كانت مقصفاً تابعاً للمركز المهني والاجتماعي للأشخاص المعاقين ذهنياً، حيث كان يقدم في البداية نحو 100 وجبة يومياً للشباب. 

وقررت الإدارة آنذاك فتحه للجمهور مطعماً عاماً، بما يسمح لطاقم العاملين فيه بالاختلاط بالناس والتعامل معهم، كما أنها أرادت تغيير الطريقة التي ينظر بها الناس للمعاقين ذهنياً. 

وقالت عائشة القاسمي المسؤولة عن المطعم: "عندما افتتحنا هذا المطعم، أسسنا ورشة أخرى هي ورشة الخدمة داخل المطعم. علمناهم المهنة بطريقة محترفة بدأنا بتعليمهم أولاً الاعتناء بهندامهم لأن لدينا لباس موحد". 

في المقابل، قالت زبونة تتردد على المطعم بشكل منتظم: "عندما زرنا هذا المطعم فوجئنا عند رؤيتنا للشبان والشابات وكيفية تعاملهم مع الزبائن. نرى أن لديهم قدرات وكفاءات، يمكن القول كفاءات، وهم يعملون عملاً جميلاً جداً".