إنقاذ اتفاق الرياض.. خطط بديلة لمسارٍ فخَّخه الإخوان

الجمعة 14 فبراير 2020 19:18:52
إنقاذ اتفاق الرياض.. خطط بديلة لمسارٍ فخَّخه الإخوان

بعدما انقضت المدة الزمنية لتنفيذ اتفاق الرياض دون أن ينفذ شيء من بنوده بسبب العراقيل العديدة التي ارتكبها حزب الإصلاح الإخواني، أصبح التركيز الآن منصبًا حول مستقبل الاتفاق نظرًا لأهميته الكبيرة في ضبط بوصلة الحرب على المليشيات الحوثية.

اتفاق الرياض وقعه المجلس الانتقالي الجنوبي مع حكومة الشرعية في الخامس من نوفمبر الماضي، وعلى الرغم من التأكيدات الدولية والإقليمية على أهمية الاتفاق فيما يتعلق بضبط بوصلة الحرب على المليشيات الحوثية، إلا أنّ حزب الإصلاح الإخواني عمل على إفشال هذا المسار بشكل كامل.

ونص الاتفاق على تشكيل حكومة كفاءات سياسية خلال مدة لا تتجاوز 30 يومًا من توقيع الاتفاق وذلك في 5 ديسمبر، وتعيين محافظ ومدير أمن جديدين للعاصمة عدن خلال 15 يومًا من توقيع الاتفاق وذلك في 20 نوفمبر، وتعيين محافظين لأبين والضالع خلال 30 يومًا من توقيع الاتفاق وذلك في 5 ديسمبر.

وتضمّن الاتفاق أن يباشر رئيس الحكومة الحالية عمله في العاصمة عدن خلال مدة لا تتجاوز سبعة أيام من تاريخ توقيع الاتفاق وذلك في 12 نوفمبر، وتعيين محافظين ومدراء أمن في بقية المحافظات الجنوبية من قِبل الرئيس المؤقت عبد ربه منصور هادي خلال 60 يومًا من توقيع الاتفاق وذلك في 5 يناير.

واشتمل الاتفاق كذلك على عودة جميع القوات التي تحرّكت من مواقعها ومعسكراتها الأساسية باتجاه محافظات عدن وأبين وشبوة منذ بداية أغسطس الماضي إلى مواقعها السابقة خلال 15 يومًا من توقيع الاتفاق وذلك في 20 نوفمبر، ويتم تجميع ونقل الأسلحة المتوسطة والثقيلة بأنواعها المختلفة من جميع القوات العسكرية والأمنية في عدن خلال 15 يومًا من توقيع الاتفاق وذلك في 20 نوفمبر.

وجاء في بنود الاتفاق نقل جميع القوات العسكرية التابعة للحكومة والتشكيلات العسكرية التابعة للمجلس الانتقالي في محافظة عدن إلى معسكرات خارج محافظة عدن تحدّدها قيادة التحالف خلال 30 يومًا من توقيع الاتفاق وذلك في 5 ديسمبر، وتوحيد القوات العسكرية وترقيمها وضمها لوزارة الدفاع وإصدار القرارات اللازمة وتوزيعها خلال 60 يومًا من توقيع الاتفاق وذلك في 5 يناير.

وورد كذلك في الاتفاق أن تتم إعادة تنظيم القوات العسكرية في محافظتي أبين ولحج تحت قيادة وزارة الدفاع خلال 60 يومًا من توقيع الاتفاق وذلك في 5 يناير، وإعادة تنظيم القوات العسكرية في بقية المحافظات الجنوبية تحت قيادة وزارة الدفاع خلال 90 يومًا من توقيع الاتفاق وذلك في 5 فبراير.

كل هذه البنود التي تضمّنها الاتفاق، قوبلت بسلسلة طويلة من العراقيل الإخوانية التي هدفت في المقام الأول إلى إفشال الاتفاق، وذلك لقناعة حزب الإصلاح أنّ هذا المسار يستأصل نفوذه على الصعيدين السياسي والعسكري.

الجرائم والعراقيل الإخوانية ضد بنود اتفاق الرياض فرضت الكثير من التساؤلات حول مستقبل هذا المسار، حتى بدأ الحديث عن خطة أخرى تكون أكثر حسمًا وحزمًا في تنفيذ بنود الاتفاق.

يتفق مع ذلك الإعلامي صلاح بن لغبر الذي دعا إلى تجهيز خطة بديلة لاتفاق الرياض، لحماية شعب الجنوب من غدر مليشيا الإخوان الإرهابية التابعة للشرعية.

"بن لغبر" قال في تغريدة له عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر‏": "‏لا شك أن ‎اتفاق الرياض يمثل الخيار الأفضل مرحليًّا على الأقل وأنه سينفذ لأن المملكة هي راعيته، ونعم الراعي والأخ والشقيق".

وأضاف: "كل ذلك جيد لكن بالمقابل العقل والمنطق يفرضان وجود خطة بديلة والجهوزية لكل الاحتمالات حتى لو كانت نسبة حدوثها 1%، فما بالنا بمصير شعب ووطن، لابد من خطط وبدائل جاهزة".