100 مشروع تنموي.. خير السعودية الذي يستأصل مآسي الحرب الحوثية

السبت 15 فبراير 2020 00:38:31
100 مشروع تنموي.. خير السعودية الذي يستأصل مآسي الحرب الحوثية
في الوقت الذي تقدم فيه المملكة العربية السعودية جهودًا كبيرةً على رأس التحالف العربي ضد المليشيات الحوثية، فإنّها ساهمت بفضل الأدوار الإنسانية في تمكين المدنيين من التصدي للأعباء عن الناجمة الحرب العبثية القائمة منذ صيف 2014.
المشرف العام على البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، السفير محمد بن سعيد آل جابر، كشف عن تنفيذ 100 مشروع تنموي في مختلف المحافظات.
وقال خلال لقائه مع عددٍ من النواب البريطانيين، في مقر سفارة المملكة بلندن، إنّ الجهود السعودية الإنسانية والتنموية في اليمن، تركز على سبعة قطاعات حيوية، تشمل الصحة، والتعليم، والكهرباء والطاقة، وقطاع الزراعة والثروة السمكية، وقطاع المياه، وقطاع الطرق والموانئ والمطارات، وقطاع المباني الحكومية.
وأشار إلى تنفيذ مشروعات تنموية في العاصمة عدن ومحافظة حضرموت وسقطرى والمهرة، مبينًا أنّ البرنامج يحرص على الوصول إلى مختلف المديريات في المحافظات.
وشارك في المؤتمر، السفير السعودي لدى لندن، الأمير خالد بن بندر بن سلطان، والمتحدث باسم قوات التحالف العربي، العقيد الركن تركي المالكي.
وكشفت تقارير سعودية حديثة أنّ المملكة تتصدر المساعدات الدولية المقدمة إلى اليمن، أكثر من ثلث المساعدات خلال مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.
وقالت إنّ المملكة من أكثر دول العالم بذلا للمساعدات بنسبة مرتفعة من إجمالي دخلها الوطني تصل إلى نحو 1.9 %، وهي أكثر من ضعف الهدف الذي وضعته الأمم المتحدة في العمل الإنساني وهو 0.7 %، لتسجل بذلك حضورا عالميا رياديا في هذا المجال، مقرونا بدرجة عالية من الاستجابة للحالات الإنسانية على امتداد الخارطة العالمية.
وخلال عام 2019، فإنّ المملكة العربية السعودية تصدرت قائمة الدول المانحة للمساعدات لليمن بمبلغ مليار و216 مليون دولار أمريكي وهو ما يمثل نسبة 31.3 % من إجمالي المساعدات المقدمة .
وبحسب ما نشر في منصة التتبع المالي التابعة للأمم المتحدة ( FTS)، فإن المملكة حصلت على المركز الخامس عالميًّا والأول عربيًّا في مجال تقديم المساعدات الإنسانية.
وأفاد التقرير الأممي بأنّ المساعدات السعودية المقدمة بلغت قيمتها مليارًا و 281 مليون دولار أمريكي وتمثل نسبة 5.5 % من إجمالي المساعدات الإنسانية المدفوعة دوليًا.
وكان المستشار بالديوان الملكي، المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، الدكتور عبد الله الربيعة قد كشف قبل أيام، أنَّ قيمة المشروعات السعودية المنفذة في اليمن خلال السنوات الخمس الماضية بلغت 16,7 مليار دولار.
وأضاف أنَّ المملكة العربية السعودية تُعد أكبر داعم دولي لليمن، موضًحا أنّ مشروعات المركز المنفذة في اليمن بلغت 383 مشروعًا بقيمة 2,9 مليار دولار، شملت مختلف القطاعات، قُدمت لجميع المحافظات بكل حيادية.
وأشار الربيعة إلى أنَّ العمل الإنساني السعودي ينطلق إلى آفاق رحبة ويعكس الصورة المشرفة لمملكة الإنسانية، حيث يعمل المركز في 46 دولة حول العالم ويستعد لاحتضان المؤتمر الإنساني الدولي بدورته الثانية في مارس 2020.
وفي الوقت الذي يشهد فيه القطاع الصحي انهيارًا كاملًا بسبب الجرائم والانتهاكات التي ارتكبتها المليشيات الحوثية، فقد بذلت المملكة العربية السعودية جهودًا كبيرة في مواجهة هذا العبث الحاد.
ففي عام 2019، قدَّمت العيادات الطبية التغذوية الطارئة، التابعة لمركز الملك سلمان للإغاثة، خدماتها العلاجية إلى 159 ألفًا و944 مريضًا في مديرية الخوخة بمحافظة الحديدة خلال العام الماضي.
وراجع العيادات في قسم الرعاية التكاملية 111 ألفًا و798 مستفيدًا، كما استقبلت عيادة التغذية العلاجية ثلاثة آلاف و183 شخصًا، واستقبلت عيادة التحصين ألفًا و154 حالة، كما تعاملت عيادة الصحة الإنجابية مع 9 آلاف و575 شخصًا، فيما وفر قسم الإحالة الطبية خدماته إلى 101 مستفيد.
كما استقبل قسم التوعية والتثقيف 24 ألف حالة و74 شخصًا، فيما فتح قسم الجراحة والتضميد أبوابه أمام عشرة آلاف و59 شخصًا.