سعي أمريكي لتوفير بدائل لـهواوي

السبت 15 فبراير 2020 07:24:52
سعي أمريكي لتوفير بدائل لـ"هواوي"

كشف مسؤول بارز بالبيت الأبيض، عن سعي الولايات المتحدة لإقامة شراكة مع قطاع الاتصالات من أجل توفير بدائل لشركة "هواوي تكنولوجيز" الصينية.

وقال الممثل الخاص للبيت الأبيض لسياسة الاتصالات الدولية، روبرت بلير، خلال مؤتمر ميونخ للأمن في ألمانيا، إن الشراكة شيء مختلف غاية الاختلاف عن شراء الأسهم بأموال دافعي الضرائب.

وفي وقت سابق، اقترح وزير العدل الأمريكي، وليام بار، أن تدرس واشنطن السيطرة على شركتين أجنبيتين من كبار منافسي هواوي، لكن البيت الأبيض استبعد ذلك لاحقًا.

وأضاف بلير أن على بريطانية أن تفحص بعناية قرارها استخدام معدات من تصنيع هواوي، التي يقول المسؤولون في واشنطن إنها تشكل خطرًا أمنيًا، وهو ما تنفيه الشركة.

والخميس الماضي، اتهم ممثلو ادعاء أمريكيون شركة "هواوي"، بسرقة أسرار تجارية ومساعدة إيران في تتبع المحتجين.

جاء ذلك في تصعيد جديد من جانب الولايات المتحدة تجاه الشركة الصينية، حسبما أفادت الوكالة الفرنسية.

وأشارت الوكالة إلى أنه تم تقديم عريضة الاتهامات الجديدة، التي تحل محل أخرى من العام الماضي، لمحكمة اتحادية في بروكلين بنيويورك وتتضمن اتهام هواوي بالتآمر لسرقة أسرار تجارية من 6 شركات تكنولوجية أمريكية، وبانتهاك قانون مكافحة الابتزاز الذي يستخدم عادة لمحاربة الجريمة المنظمة.

وتتضمن العريضة أيضًا مزاعم إضافية بشأن تعامل الشركة مع دول تخضع للعقوبات مثل إيران وكوريا الشمالية.

ومن بين الاتهامات أيضًا تقول اللائحة إن هواوي ركّبت معدات مراقبة في إيران استخدمت لمراقبة المحتجين والتعرف عليهم واحتجازهم خلال المظاهرات المناهضة للحكومة في طهران في عام 2009.

وقال متحدث باسم الشركة إن لائحة الاتهام "تأتي في إطار محاولة للنيل من سمعة هواوي وعملها وذلك لأسباب تتعلق بالمنافسة وليس بإنفاذ القانون".

ووصف المتحدث تهمة الابتزاز بأنها ليست سوى إعادة صياغة لمجموعة من الاتهامات التي تعود إلى نحو 20 عامًا.