نيويورك تحظر استخدام الأكياس البلاستيكية بغرامة 500 دولار عن كل كيس

الأحد 1 مارس 2020 03:29:48
 نيويورك تحظر استخدام الأكياس البلاستيكية بغرامة 500 دولار عن كل كيس

أصدرت ولاية نيويورك، إحدى أبرز عواصم الاستهلاك العالمية، قراراً بحظر استعمال أكياس البلاستيك المخصصة للاستخدام مرة واحدة في غالبية متاجرها بدءا من السبت..
وبحسب "الفرنسية"، واجه سكان العاصمة المالية الأمريكية صعوبة في تقبل هذا القرار، ولا سيما بعد أن اعتادوا على استخدام أكياس التسوق البلاستيكية في المتاجر أو المطاعم فضلا عن وصول كل حاجاتهم ومشترياتهم إلى منازلهم بأكياس مماثلة.
وتستهلك ولاية نيويورك نحو 23 مليار كيس من البلاستيك سنويا، وفقا للأرقام الرسمية. ويرمى نحو 85 في المائة منها ما يؤدي إلى تلويث الطرقات والشواطئ أو ينتهي بها المطاف في مكبات النفايات.
على الرغم من أن الغرامات التي ستفرض على المحال التي ستستمر في تقديم الأكياس البلاستيكية تصل إلى 500 دولار لكل كيس في حال تكرار المخالفة، إلا أن ولاية نيويورك تسعى إلى إعطاء أولوية لتوعية المقيمين فيها وتشجيعهم على اقتناء الأكياس القابلة للاستخدام لمرات عديدة.
أما بالنسبة إلى الأكياس الورقية، فقد تختلف تكلفتها بين مقاطعات ولاية نيويورك، بحيث يفترض على كل منها أن تختار إذا ما كانت ستفرض ضريبة خمسة سنتات على كل كيس ورقي أم ستشارك في تمويل صندوق استثماري مخصص للبيئة.
في الواقع، لم تصدر الولايات المتحدة إلا قليلا من التشريعات التي تحد من استهلاك المنتجات البلاستيكية، على الرغم من آثارها الملوثة ولا سيما في المحيطات، التي حظيت بكثير من الاهتمام الإعلامي خلال الأعوام الأخيرة.
وعدا نيويورك، لم تقم سوى ولايات كاليفورنيا وأوريجون وهاواي بإصدار قوانين تحظر استخدام البلاستيك، ومن المفترض أن تدخل حيز التنفيذ قريبا. في المقابل، عمدت ولايات أخرى مثل تكساس إلى منع مدنها من حظر استخدام الأكياس البلاستيكية.