هل يمكن أن تسبب عقاقير الإقلاع عن التدخين كوارث صحية أخرى؟

الأحد 24 ديسمبر 2017 05:29:21
هل يمكن أن تسبب عقاقير الإقلاع عن التدخين كوارث صحية أخرى؟
اليوم السابع

أضرار التدخين على صحة الإنسان لا حصر لها، ولذلك يسعى الأطباء حول العالم لإيجاد وسائل مختلفة لإقناع المدخنين بالإقلاع عن هذه العادة التى قد تودى بحياتهم، ومن ضمن هذه الوسائل هى الأدوية التى تم تطويرها مؤخرًا للمساعدة فى الإقلاع عن التدخين.

ورغم أهمية هذه الأدوية إلا أننا فوجئنا بدراسة جديدة حذرت من تناول أحد هذه العقاقير لأنها قد تساعد فى الإقلاع عن التدخين إلا أنها تسبب مشكلة أخرى خطيرة فى القلب.

وكشف البحث الذى نشرته "ديلى ميل"، عن أن عقار "فارينيكلين" الذى يساعد على التوقف عن التدخين يزيد خطر إصابة المستخدمين بأزمة قلبية بنسبة تصل إلى 34%.

ووفقًا لموقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، أوضح الباحثون الكنديون أن عقار "فارينيكلين"، الذى يوصف تحت اسم العلامة التجارية "شانتيكس" فى الولايات المتحدة و"شامبيكس" فى أوروبا، يثير بشكل كبير فرص إصابة المستخدمين بمشاكل القلب والأوعية الدموية حتى لو تم اتخاذه لمدة 12 أسبوعًا فقط.

ووجد الباحثون خلال الدراسة التى نشرت النتائج فى المجلة الأمريكية للطب التنفسى والرعاية الحرجة، أن هذا الدواء يرتبط أيضًا بإيذاء النفس والاكتئاب لدى المستخدمين الأكبر سنًا، وتشير البحوث السابقة إلى أن هذا يرجع إلى عمل على مستقبلات الأنسجة فى جميع أنحاء الجسم.

وأوضح الباحثون أن "فارينيكلين" أو ما يشتهر باسم "شامبيكس" يزيد من فرص المدخن فى الإقلاع عن التدخين ما يقرب من ثلاث مرات عن طريق الحد من الرغبة الشديدة للنيكوتين ومنع الآثار المجزية للتدخين.

هذه الدراسة أثارت التساؤلات حول فكرة العقاقير التى تساعدك فى الإقلاع عن التدخين، وهل من الممكن فعلاً أن تكون وسيلة لمواجهة التدخين، ولكنها فى المقابل قد تترك أثرًا مدمرًا على صحة الإنسان. 

الدكتور خالد مصيلحى، أستاذ العقاقير والنباتات الطبية بكلية صيدلة جامعة القاهرة، قال إن هذه الدراسة لا يمكن الاعتماد عليها بشكل نهائى.

وأضاف مصيلحى لـ"اليوم السابع" أنه اطلع على الدراسة إلا أن نتائجها لا يمكن اعتبارها نتائج مؤثرة، لافتًا إلى أن الدراسة أثبتت أن 4 آلاف حالة من ضمن 50 ألف وجد أنهم مصابون بأمراض القلب، ولكن هذا لا يمكن إلصاقه بشكل كامل للدواء. 

وتابع: "من الممكن أن يكون سبب مشاكل القلب أن هؤلاء الأشخاص كانوا مدخنين سابقين، وإلا ما تفسيرهم بالنسبة لـ45 ألف الباقين ولماذا لم يصابوا بأى مشاكل.

أما بالنسبة لنقطة الإصابة بالاكتئاب، فأيضًا لا يمكن القياس عليها من وجهة نظره، لافتًا إلى أن من الطبيعى جدًا أن أى شخص اعتاد التدخين لمدة طويلة، وتوقف فجأة سيصاب بالاكتئاب.

وأشار إلى أن القواعد التى تدفعنا لأخذ أى دراسة على محمل الجد، ونكون على ثقة من نتائجها، هو تحديد السبب بشكل واضح، وأن يتم إجراء الاختبار على عينة كبيرة، وأن تثبت النتائج على النسبة الأكبر من هذه العينة .