بنفي الخلافات مع الانتقالي.. التحالف العربي يخمد فتنة الشرعية

الأحد 15 مارس 2020 22:23:00
بنفي الخلافات مع الانتقالي.. التحالف العربي يخمد فتنة الشرعية

تمكن التحالف العربي من إخماد الفتنة التي أشعلتها مليشيات الإخوان الإرهابية التابعة للشرعية بين المجلس الانتقالي الجنوبي والتحالف العربي خلال الأيام الماضية على خلفية قرار منع بعض من قيادات المجلس من العودة إلى العاصمة عدن، وذلك بعد أن خرج المتحدث باسم التحالف العقيد تركي المالكي لينفي وجود أي شرخ بين الانتقالي وقوات التحالف.

واستغلت مليشيات إخوان الشرعية القرار الأخير للعب على وتر إثارة الخلافات بين الطرفين في محاولة لاستغلال الأمر من أجل التمادي في تعطيل اتفاق الرياض المجمد منذ التوقيع عليه في شهر نوفمبر الماضي، وحاولت قيادات الشرعية إثارة الفوضى تنفيذاً لمخططات تركية قطرية تسعى لإفشال التحالف العربي.

وتدرك مليشيات إخوان الشرعية أن تخريب العلاقة بين التحالف والمجلس الانتقالي يصب في صالح التفاهمات الأخيرة التي أبرمتها مع المليشيات الحوثية الإرهابية وذلك من أجل التمدد في الجنوب، بعد أن شكل التحالف العربي والقوات المسلحة الجنوبية حائط صد منيع ضد المؤامرات التي يجري نسجها في دول إقليمية وتستهدف إطالة أمد الأزمة الحالية.

وقال المتحدث باسم التحالف العربي، العقيد الركن تركي المالكي، في تصريحات صحفية، اليوم الأحد، إن الكثير من أهداف اتفاق الرياض تحققت، ولفت إلى دخول اتفاق الرياض مرحلته الثانية لتنفيذه، مشددا على أن التحالف يعمل على تذليل جميع الصعاب أمامه.

ونفى صحة وجود أي شرخ بين المجلس الانتقالي الجنوبي و قوات التحالف العربي، واعتبر أن الاتفاق ساهم في إعادة الحياة الطبيعية إلى العاصمة عدن، مؤكدا سعي التحالف إلى إعادة حركة المشاريع والاستثمارات إلى العاصمة لإعمارها، وتأهيل المطار وتطوير الميناء فيها.

فيما علق رئيس دائرة العلاقات الخارجية للمجلس الانتقالي الجنوبي في أوروبا، أحمد عمر بن فريد، اليوم الأحد، على تصريحات المتحدث الرسمي باسم التحالف العربي والتي نفى خلالها وجود أي خلافات بين المجلس الانتقالي والتحالف.

وكتب بن فريد عبر "تغريدة له على "تويتر" رصدها "المشهد العربي":"جميل أن نستمع إلى المتحدث الرسمي باسم التحالف وهو يتحدث بهذه اللغة الحصيفة المسؤولة التي تعكس مضمون نحرص بقوة على أن يبقى كذلك".

وأضاف:"ولكن هذا لا يمنع من التحقق بجدية تجاه مختلف الممارسات التي جرت في عدن وأبين وشبوة والتي تقلقنا وتهدد مستقبل حل قضيتنا الوطنية".

قال المحلل السياسي السعودي خالد الزعتر، اليوم الأحد، إن العلاقة بين التحالف العربي والمجلس الانتقالي الجنوبي تعتمد على الاحترام المتبادل، مؤكدا فشل أية محاولات لزعزعة الثقة بين الطرفين.

وكتب الزعتر عبر تغريدة له على "تويتر" رصدها "المشهد العربي" ":"العلاقة بين التحالف العربي والمجلس الانتقالي الجنوبي مبنية على قواعد قوية من الاحترام المتبادل، والقناعة بأهمية كل طرف في مواجهة المشروع الفارسي".

وأضاف:"وبالتالي محاولات النفخ في أزمة مصطنعة لن ينجح في زعزعة هذه الثقة المتبادلة والنيل منها".