بورصة أبو ظبي توفر خدمة التصويت الإلكتروني عن بعد

السبت 21 مارس 2020 17:18:51
بورصة أبو ظبي توفر خدمة التصويت الإلكتروني عن بعد

أعلنت بورصة " أبوظبي" توفيرها خدمة مجانية لإدارة الجمعيات العمومية لشركاته المدرجة عن طريق التصويت الإلكتروني عن بُعد، من خلال منصة "سهمي" الرقمية المتكاملة.

وصرح "سوق أبوظبي"، في بيان، السبت، إن توفير الخدمة يأتي انطلاقاً من ضرورة اتخاذ تدابير استثنائية تتماشى مع المتغيرات الدولية المتسارعة، وتجاوباً مع حزمة التدابير الوقائية التي تطبقها الإمارات تجاه المخاطر الصحية العالمية الراهنة.

وأطلقت الإمارات، خلال الفترة الماضية، عدة تدابير احترازية للحفاظ على نجاحها في محاصرة فيروس كورونا المستجد.

ومنصة "سهمي" متوافقة مع مبادرة الدخول الذكي التي تسمح للمستخدمين الوصول إلى الخدمات التي يوفرها السوق.

وتأتي الخطوة أيضا ضمن مساعي "سوق أبوظبي" لتقديم خدمات ذات قيمة مضافة وتحسين بيئة الأعمال وتعزيز جهوده لدعم القطاع الخاص في ظل المتغيرات الحالية، وفي إطار التزامه بالدعم الشامل لعملائه وشركائه الاستراتيجيين وأصحاب العلاقة بعمل السوق.

وتمكن خدمة التصويت الإلكتروني المستثمرين من ممارسة حق التصويت عن بُعد على بنود أعمال الجمعيات العمومية للشركات التي يملكون أسهماً فيها.

ويسهم تطبيق "سهمي" في زيادة نسبة المشاركة الفعالة في التصويت، وهو ما يتوقع أن ينعكس على رفع مستوى إدارة الشركات وأدائها.

وفي الوقت ذاته، ستخفض الخدمة أي تكاليف مادية يمكن أن تتحملها الشركة نتيجة تأجيل انعقاد الجمعية عند عدم اكتمال النصاب القانوني، ما يمكن أن يترتب عليه تأخير إصدار القرارات التي تهم الشركة ومساهميها، مثل الموافقة على توزيع الأرباح للمساهمين.

وأكد السوق أنه يجري مشاورات تنسيقية مع الشركات المدرجة لتسهيل تنفيذ تعليمات هيئة الأوراق المالية والسلع بإتاحة آلية التصويت الإلكتروني عن بُعد على بنود جدول أعمال الجمعيات العمومية التي تنعقد خلال الفترة من 17 مارس وحتى نهاية شهر أبريل 2020.

وتتيح منصة "سهمي" أيضا خدمات أخرى في مقدمتها إصدار رقم مستثمر وتحديث البيانات والمعلومات الخاصة بالمستثمرين، إلى جانب تحويل الأوراق المالية وإصدار تقارير مختلفة متعلقة بمحفظة المستثمر، بالإضافة إلى الاطلاع على جميع بيانات المستثمر.

ويمتلك "سوق أبوظبي للأوراق المالية" منظومة شاملة لبنية تحتية رقمية متكاملة تؤهله للتعامل مع أي مستجدات أو أزمات طارئة.

يذكر أن "سوق أبوظبي للأوراق المالية" أطلق، مؤخراً، تجربة "العمل عن بُعد" لموظفيه، لتأدية جميع مهام عملهم عن بُعد ومن دون الحاجة للحضور لمقر العمل كلياً، استجابة لخطة الإمارات الشاملة وخطة إمارة أبوظبي بشكل خاص في اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة لمنع تفشي أي مخاطر صحية بسبب أي تجمعات في الفترة الحالية.