شركات الاستثمار الأجنبي تستعيد 70%من نشاطها بالصين

السبت 21 مارس 2020 17:59:12
شركات الاستثمار الأجنبي تستعيد 70%من نشاطها بالصين

أعلنت وزارة التجارة الصينية، أن 60% من شركات التصنيع الرئيسية باستثمارات أجنبية وأكثر من 40% من شركات الخدمات الرئيسية ذات الاستثمار الأجنبي خارج مقاطعة هوبي في البلاد قد استعادت أكثر من 70% من طاقة العمل حتى 12 مارس الجاري.

وتعهدت السلطات الصينية بمواصلة تيسير استئناف الأعمال للشركات الأجنبية.

وحثت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح على بذل الجهود لمعالجة الصعوبات على استئناف العمل لدعم الشركات العودة إلى قدرة الإنتاج الكاملة في أسرع وقت ممكن والنهوض بالمشروعات الرئيسية ذات الاستثمار الأجنبي.

كما شددت وزارة التجارة على التدابير الرامية إلى تعزيز شعور الشركات بالربح.

وإلى جانب ذلك، تشجع الدولة أيضا على الانفتاح بشكل أوسع للاستثمار الأجنبي، ويجري مراجعة القائمة السلبية للاستثمار الأجنبي كجزء من الخطة لتقصير القائمة السلبية وتوسيع جدول الصناعات التي تشجع الاستثمار الأجنبي فيها.

وقال تشانغ فاي من الأكاديمية الصينية للتجارة الدولية والتعاون الاقتصادي الدولي إنه من المحتمل أن يتم إصدار النسخ الجديدة من القائمة في مايو، لتوسع سبل الوصول إلى الأسواق في الصناعة الثالثة مثل الرعاية الصحية وخدمات المسنين والمالية والنقل والخدمات اللوجستية والسياحة والتعليم والتدريب وخدمات القيمة المضافة للاتصالات.

وأشار تشانغ أيضا إلى أن الشركات الأجنبية تركز على الفرص في قطاعات الطب الحيوي والصحة العامة والذكاء الاصطناعي وشبكة اتصالات الجيل الخامس والإنترنت الصناعي كحاجات ناشئة وسط تفشي وباء فيروس كورونا الجديد.

وأكد مسؤول في وزارة التجارة أن الدولة ستواصل تعزيز بيئة الأعمال وتحسين استقرار الاستثمار الأجنبي حتى تستعيد الشركات الأجنبية الثقة بالصين.