في زمن الـ«كورونا».. الجنيه السوداني ينخفض بشكل حاد

الأربعاء 25 مارس 2020 04:48:48
في زمن الـ«كورونا».. الجنيه السوداني ينخفض بشكل حاد

انخفض الجنيه السوداني بشكل حاد خلال اليومين الماضيين، بسبب القيود التي فرضتها ظروف انتشار فيروس كورونا، وجرى تداول الدولار الواحد بنحو 124 جنيهًا في تداولات الثلاثاء، عكس توقعات الخبراء والمراقبين بأن يشهد تعافيًا نسبيًا.

وأحدث فيروس كورونا الذي كان من المتوقع أن يكون محفزًا، انعكاسًا سلبيًا وخفّض قيمة الجنيه السوداني بنحو 9% خلال أقل من أسبوع، وفقًا لـ"سكاي نيوز عربية".

وبحسب خبراء، فإن نقص المعروض الناجم عن تراجع تحويلات المغتربين، واتجاه العديد من السودانيين لتحويل مدخراتهم إلى عقارات وعملات صعبة؛ بسبب الأوضاع الاقتصادية الصعبة عقب تفشي فيروس كورونا، أسباب أدت إلى انخفاض قيمة الجنيه السوداني.

وفي سياق آخر، أعلنت السلطات السودانية، حظر تجوال في عموم البلاد، من 8 مساءً لـ 6 صباحًا بداية من الثلاثاء الماضي.

وقرر رئيس المجلس السيادي في السودان، عبدالفتاح البرهان، مساء الإثنين الماضي، إيقاف كل الرحلات الداخلية بين الأقاليم بداية من غد الخميس، مؤكدًا أن السودان يحشد كل إمكانات الدولة والجيش لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

والأحد الماضي، تفقد رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، عدة مراكز للعزل والحجر الصحي لمواجهة فيروس كورونا.

وذكر مجلس السيادة السوداني فى بيان، أن البرهان اطّلع على استعدادات وتجهيزات مراكز استقبال الإصابات المتوقعة بفيروس كورونا، ووجه الجهات ذات الصلة باتخاذ كافة التدابير والإجراءات لحماية السودانيين.

وفي أواخر ديسمبر من العام الماضي 2019، تفشّى فيروس كورونا المستجد بمدينة ووهان الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر سريعًا مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي.