التحالف وحقيقة الحرب.. بين جنوب يدعمه وشرعية تعاديه

السبت 4 إبريل 2020 01:46:32
التحالف وحقيقة الحرب.. بين جنوب يدعمه وشرعية تعاديه

برهنت مجريات الأمور على الصعيدين العسكري والسياسي، أنّ الجنوب وقيادته السياسية وقواته المسلحة هو الحليف الحقيقي للتحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية، خلافًا لحكومة الشرعية التي تحمل كل العداء للتحالف.

فعلى مدار الأشهر الماضية، قدّمت القوات الجنوبية بطولات عظيمة في مكافحة الإرهاب ليس فقط في الجنوب لكنّها أيضًا دافعت عن الأمن القومي العربي عبر التصدي لمثل هذه التنظيمات المتطرفة.

يُستدل على هذا الواقع بنتائج العمليات والبطولات التي قدّمتها القوات الجنوبية عبر طرد الحوثيين من الجنوب شر طردة، واستئصال التنظيمات المتطرفة من أراضيه، دعمًا لجهود التحالف العربي في مكافحة الإرهاب.

في المقابل، فإنّ الواقع العسكري برهن على أنّ التحالف العربي لا يمكنه التعويل على حكومة الشرعية وهي في ظل الاختراق الإخواني عبر حزب الإصلاح فيما يتعلق بالحرب على المليشيات الحوثية، وهذا يرجع إلى أنّ حزب الإصلاح الإخواني ارتكب كثيرًا من الخيانات عبر تسليم مواقع استراتيجية وتجميد جبهات أخرى على النحو الذي مثّل خدمة مباشرةً للحوثيين في صفقات مفضوحة بين هذين الفصيلين الإرهابيين.

اللافت أنّ الأمر لم يقتصر على خيانات عسكرية مفضوحة في الجبهات، بل أقدمت حكومة الشرعية على التشكيك في نوايا التحالف العربي ومحاولة إلصاق الاتهامات به لتحميله مسؤولية أي فشل تقع فيه حكومة الشرعية.

على الصعيد السياسي، أقدمت حكومة الشرعية على عرقلة اتفاق الرياض عبر عديد الخروقات والانتهاكات التي أفشلت هذا المسار الذي كان يهدف إلى ضط بوصلة الحرب على المليشيات الحوثية، بعد تعرّض بوصلة الحرب للتشويه والتحريف من قِبل حزب الإصلاح الإخواني.

في المقابل، أظهرت القيادة الجنوبية ممثلة في المجلس الانتقالي حسن النوايا فيما يتعلق بالالتزام ببنود الاتفاق، حرصًا من الجنوب على إنجاح هذا المسار، وتعبيرًا عن مسيرته الصادقة والوفية للتحالف العربي في الحرب على الحوثيين.

الواقعان السياسي والعسكري يبرهنان على أنّ الجنوب هو الحليف والداعم الحقيقي للتحالف العربي، على عكس حكومة الشرعية المخترقة من حزب الإصلاح الإخواني الإرهابي التي تحمل كل العداء للتحالف تنفيذًا لأجندة قطرية - تركية مفضوحة.

إتفاقًا مع ذلك، دعا قائد قوات مكافحة الإرهاب في العاصمة عدن العقيد يسران المقطري
دعا قائد قوات مكافحة الإرهاب في عدن العقيد يسران المقطري، المملكة العربية السعودية إلى دعم الحليف الحقيقي للسعودية وهم الجنوبيون.

وقال المقطري في تغريدة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "‫من باب الواقع وليس الخيال والإعلام... ‫الجنوبيين كسرو الحوثي في المعارك في الضالع في عدن في أبين ولحج والعند والحديده لولا القرار الذي صُدر بينما جبهات الاخوان كلها تكسر امام الحوثي يكفي ياتحالف عليكم دعم الحليف الحقيقي للمعارك".