اطلقوا حملة تضامنية بصنعاء

مثقفون وكتّاب يطالبون مليشيا الحوثي بوقف حكم الإعدام بحق مواطن بهائي

الخميس 4 يناير 2018 22:56:56
مثقفون وكتّاب يطالبون مليشيا الحوثي بوقف حكم الإعدام بحق مواطن بهائي
صنعاء - خاص

دان عدد كبير من المثقفين والناشطين ، واصحاب الفكر والرأي  الحكم الجائر الذي قضى بإعدام المواطن اليمني البهائي "حامد بن حيدرة  وطالبوا بذات الوقت جماعة الحوثي بسرعة إلغاء الحكم والافراج عن جميع البهائيين ووقف اضطهادهم.

 

وكانت المحكمة الجزائية المتخصصة بأمانة العاصمة أصدرت حكما بالإعدام "تعزيزا" على المعتقل البهائي حامد بن حيدرة بتهمة التخابر مع المؤسسات البهائية في حيفاء حسب منطوق الحكم الذي قضى ايضا  بمصادرة كافة أمواله وإغلاق المحافل البهائية في اليمن .

 

ويأتي هذا الحكم  بعد حوالي 4 سنوات من الاعتقال - فيما يشبه الاختطاف- وجرى إخفاؤه قسرياً، وتعرض لسوء المعاملة والحبس الانفرادي في سجن الأمن القومي منذ الأشهر الأولى لإعتقاله تم خلالها إجباره على اعترافات كاذبة، وجرت مداهمة شقة الأسرة في صنعاء، كما جرى اعتقال العديد من معتنقي البهائية في فترات متفاوتة .

 

وقال البيان الموقع من الكاتب عبد الباري طاهر والدكتور عبد الحافظ نعمان وزير التعليم الفني الأسبق ، ونشطاء ومثقفين أخرين :"من اللافت للنظر أن أحكام الإعدام في اليمن والمنطقة العربية تتصاعد وتيرتها بصورة مرعبة مع اشتداد أزمة هذه الأنظمة، وغياب شرعيتها ومشروعيتها التي تدفعها للمزيد  من القمع والعنف ضد مواطنيها .

 

وأضاف البيان :سلطة الأمر الواقع في صنعاء، وعبر أحكام جائرة لا يتوفر لها الحد الأدنى من سلامة الإجراءات وكفالة حق المتهم في الدفاع عن نفسه، ووجود محاكمة علنية تتوفر لها شروط العدالة والإنصاف- تواصل نهج القمع حتى الإعدام كما فعلت مع المواطن اليمني حامد .

 

وأختتم البيان : وعليه فإننا نحن الموضحة اسماؤنا أدناه نناشد الضمير الإنساني اليمني  العربي والإسلامي والدولي، ومنظمات العفو الدولية، وحقوق الإنسان والمحامين والصحفيين ، وكل من يهمه حرمة الحياة الإنسانية وحق الإنسان في حرية الرأي والإعتقاد التدخل لإلغاء هذا

الحكم الجائر وبخاصة أن ذات المحكمة هي التي سبق وأن أصدرت أحكاما جائرة بإعدام كل من العلامة يحي الديلمي وأحمد لقمان ويحي عبدالرقيب الجبيحي.