إخوان الشرعية واتفاق الرياض.. مليشيات لا تعرف الالتزام بالمواثيق

الجمعة 10 إبريل 2020 23:37:47
إخوان الشرعية واتفاق الرياض.. مليشيات لا تعرف الالتزام بالمواثيق

على مدار الأسابيع الماضية، استعرت الاستفزازات والاعتداءات من قِبل المليشيات الإخوانية التابعة لحكومة الشرعية التي استهدفت الجنوب وشعبه، ضمن سلسلة خروقات متواصلة لبنود اتفاق الرياض الذي أكمل شهره الخامس ولا يزال يُسيِّره حزب الإصلاح الإخواني في طريق الفشل.

الجرائم الإخوانية تضمنّت تحركات عسكرية في الجنوب، حاولت من خلالها هذه المليشيات الموالية للشرعية استفزاز الجنوبيين على نحوٍ يشعل الفوضى ضمن مخطط إخواني خبيث يرمي إلى احتلالهم للجنوب مقابل ترك أراضيهم لـ"الشمال".

أحدث ما جرى في هذا الإطار تمثّل فيما أقدمت عليه المليشيات الإخوانية الإرهابية من تأسيس
نقاط تفتيش بالهوية، على مداخل سوق مدينة حبان، حيث انتشرت عناصر المليشيات الإخوانية، بشكل مكثف في جول حبان، وتعمدت التضييق على حركة المواطنين، ومنعت من لا يمتلك بطاقة هوية، من الخروج والدخول إلى السوق.

وكانت عناصر المليشيات الإخوانية المتمركزة في منطقة قرن الكلاسي غربي مدينة شقرة بمحافظة أبين، قد تقدّمت - قبل أيام - بشكل مفاجئ لمسافة تزيد عن كيلو متر ونصف، باتجاه مواقع القوات الجنوبية بمنطقة الشيخ سالم، شرقي زنجبار، ضمن سلسلة خروقات عديدة ببنود اتفاق الرياض الموقع في الخامس من نوفمبر الماضي.

جرائم إخوانية أخرى تمثّلت في اختطاف عددٍ من القيادات الجنوبية، بينهم رئيس القيادة المحلية للمجلس الانتقالي بمحافظة شبوة الشيخ علي محسن السليماني، ورئيس أركان القوات الخاصة التابعة للقوات الجنوبية عبدالله سعيد، ومرافقه المقدم محمد مرشد في سقطرى.

كما بدأت مليشيا الإخوان الإرهابية، ملاحقة ستة ناشطين حقوقيين في محافظة أرخبيل سقطرى،  حيث أصدر المحافظ الإخواني رمزي محروس، مذكرات اعتقال بحق الناشطين، بينهم "ضمداد وباوزير وبن قبلان"، وأمر باعتقال كل من يعرقل تشغيل محطة رجل الأعمال الإخواني المدعو صالح العيسي، المقرب من الجنرال الإرهابي علي محسن الأحمر.

كل هذه الجرائم التي رمت إلى استفزاز الجنوبيين، تمثّل خروقات إخوانية مفضوحة لبنود اتفاق الرياض، الذي كان يهدف إلى ضبط بوصلة الحرب على المليشيات الحوثية، لكنّ المليشيات الإخوانية عملت على إفشال الاتفاق حفاظًا على نفوذها

عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي فضل الجعدي، لقّن مليشيا الإخوان درسًا قاسيًّا في احترام المواثيق والاتفاقات وبالأخص اتفاق الرياض، الذي انتهكت بنوده تلك المليشيات المتأسلمة.

وكتب "الجعدي" في تغريدة عبر حسابه على موقع "تويتر": "للمتأسلمين الإخونج الذين يستعرضون عضلاتهم في شبوة نقول : لدينا القوة لحماية إخواننا ولن نجاريكم باستهداف أدواتكم الرخيصة التي ستكون عرضة لذلك وفي أي وقت ومكان".

وأضاف: "الفارق بيننا أننا نحتكم لاتفاق الرياض ولقيم إنسانية أنتم تفتقدونها.. راجعوا حساباتكم قبل أن ينفذ صبرنا" .