تقدم للجيش اليمني في البيضاء والجوف... والسلطات المحلية في تعز تغلق مكتب «الجزيرة»

الميليشيات تصدر «فتوى» توجب القتال في صفوفها

الأربعاء 10 يناير 2018 03:45:00
الميليشيات تصدر «فتوى» توجب القتال في صفوفها

صورة نشرها موقع الجيش اليمني لأحد جنوده بمنطقة ناطع بمحافظة البيضاء أمس (موقع سبتمبر.نت)

الشرق الأوسط

تلاحقت أمس انتصارات قوات الجيش اليمني ضد ميليشيات جماعة الحوثيين الانقلابية في محافظتي الجوف والبيضاء بالتزامن مع ضربات لطيران التحالف العربي استهدفت الخطوط الأمامية للميليشيات في جبهة «ميدي وحرض» في محافظة حجة (شمال غرب) وأدت إلى قتل وجرح العشرات.

وجاءت هذه التطورات الميدانية في ظل حالة من الهلع المتصاعد في أوساط قيادات الميليشيات الانقلابية التي واصلت تحركاتها في المحافظات التي تسيطر عليها لحشد المقاتلين في سياق حملتها التي أعلنتها في وقت سابق للتجنيد الطوعي والإجباري لجهة تعويض خسائرها البشرية في مختلف الجبهات.

وللغرض ذاته، عقدت الميليشيات أمس اجتماعا في صنعاء لعلماء الدين الموالين لها، وأفادت مصادر دعوية حضرت الاجتماع لـ«الشرق الأوسط» بأن المشاركين أصدروا «فتوى دينية» أوجبوا فيها التحاق المواطنين القادرين على حمل السلاح بجبهات القتال إلى جانب الحوثيين، باعتبار ذلك «فرضا دينيا وتنفيذا لأوامر إلهية يجب اتباعها».

وتقدمت قوات الجيش الوطني أمس إلى أولى مناطق مديرية «برط العنان» بمحافظة الجوف بعد معارك عنيفة مع الميليشيات، وقالت مصادر عسكرية «إن قوات الجيش دحرت ميليشيا الحوثي من مواقع قرن شامان المطل على منطقة القعيف وجبل شوكان وجبلة عمر غرب اليتمة أولى مناطق مديرية برط العنان» وطبقا لما نقله المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية، حررت أمس قوات المحور الثاني للجيش في المحافظة نفسها «منطقة الحجلا في المهاشمة جنوب اليتمة متجاوزة الخط الدولي».

كما حررت «سلسة جبال قرون الحصينات بالكامل وجبل المخروق والوعير» إلى جانب استعادة كميات كبيرة من الأسلحة والذخيرة.

وأعلنت القوات الحكومية في الجوف في وقت سابق أنها حررت ما نسبته 95 في المائة من أراضي المحافظة وأنها بصدد استكمال تحرير بقية المناطق وصولاً إلى محافظتي عمران وصعدة المجاورتين.

وفي محافظة البيضاء (جنوب شرق صنعاء) لقي 25 حوثيا مصرعهم، وجرح العشرات، في مواجهات مع الجيش الوطني في مديرية ناطع، كما أسر ثمانية آخرين بحسب ما أفادت وكالة (سبأ) الحكومية.

وقالت مصادر في الجيش الوطني إن القوات الحكومية حررت أمس «مناطق صبغ وتبة عشيره والمنقطع بمديرية ناطع فيما أصيب قيادي كبير تابع للميلشيات في المواجهات ولاذت مجاميع كبيرة منهم بالفرار باتجاه منطقة فضحة التابعة لمديرية الملاجم». وأضافت المصادر أن «أبطال الجيش والمقاومة يتقدمون نحو جبل حديرجان من جهة حباق».

إلى ذلك، أفادت مصادر عسكرية رسمية بأن قتلى وجرحى من الميليشيات سقطوا أمس في جبهة «ميدي وحرض» في محافظة حجة جراء غارات محكمة لطيران التحالف استهدفت الخطوط الأمامية للانقلابيين.

وقال الموقع الرسمي للجيش اليمني: «إن من بين قتلى الميليشيات كل من عبده عيسى محمري، وخليل عبد الله المزيقر، وحمزة الشرفي، ومحمد محمد عبد الله مراد، وعثمان عبد الله هرمس، وسامي جابر علي الحجوري، والقيادي الميداني علي حسن الشرفي».

وفي السياق نفسه، ألقى طيران التحالف منشورات تدعو إلى مناهضة الميليشيات الحوثية في مديريات محافظة الحديدة، وقال شهود إن مسلحي الجماعة أصابهم الهلع ولجأوا إلى جمع المنشورات من الأماكن التي سقطت فيها حتى لا تقع في أيدي المواطنين.

ودعت المنشورات المواطنين إلى تجنب مواقع تمركز الميليشيات الحوثية، وعدم الانخراط في صفوف المسلحين، أو استقبالهم في مناطقهم ومنازلهم، وأكدت قرب تسليم كامل الأراضي اليمنية للقوات الحكومية، بعد فشل قيادات الميليشيات في الاستمرار في عملياتهم العدائية كما طالبت المواطنين في تلك المناطق بالانضمام للشرعية من أجل تخليص اليمن من الميليشيات الإيرانية وإنقاذها من جماعات الحرب والإرهاب الطائفية.

إلى ذلك أمرت الجماعة عددا من وزرائها في حكومة الانقلاب بالتحرك الميداني في المحافظات الواقعة تحت سيطرتها لإسناد عمليات الحشد والتجنيد الإجباري والطوعي، كما عهدت إلى زعماء القبائل الموالين لها في محافظات حجة وريمة والمحويت بالمهمة نفسها.

وأفادت النسخة الحوثية من وكالة (سبأ) بأن وزير الخدمة المدنية والتأمينات طلال عقلان دشن أمس حملة التجنيد التطوعي بمديريتي صالة والتعزية بمحافظة تعز، وذكرت أن اجتماعا عقد في محافظة البيضاء للمحافظ المعين من قبلها علي المنصوري والقيادات الأمنية الموالية لها لجهة تنفيذ أمر التجنيد في صفوف المواطنين.

وعلى صعيد الانتهاكات التي يرتكبها الحوثيون، أكد سكان في الضالع (جنوب) إقدام الميليشيات على اقتحام إحدى قرى في دمت وإطلاق النار على الأهالي، متسببة في إصابة عدد من المدنيين عقب تصدي السكان لاقتحام قريتهم.

وأوضحوا أن «ميليشيات الحوثي اقتحمت قرية بية العولقي بدمت بثمانية أطقم عسكرية على متنها عشرات الانقلابيين بحثا عن أحد منتسبي قوات الحرس الجمهوري الموالين للرئيس السابق علي عبد الله صالح، الأمر الذي رفضه الأهالي وأغاظ الانقلابيين الذين باشروا بعملية إطلاق النار العشوائي».

وجاء ذلك بعد أقل من 24 ساعة من عملية مداهمة مماثلة على قرية بيت مشرح بمديرة النادرة، شرق محافظة إب، لخطف أحد وجهاء المنطقة.

من جهة أخرى، أعلنت اللجنة الأمنية في تعز أنها اتخذت قراراً بوقف مكتب قناة «الجزيرة» الإخبارية بشكل رسمي ومنعه من مزاولة تغطيته الإخبارية أو التعامل معه من أي جهة رسمية، وذلك «حفاظاً على وحدة الصف وتحقيق أهداف الجيش الوطني».

وقالت اللجنة في بيان لها إنها «وقفت في اجتماعه ا الدوري أمام السلبيات التي يمارسها بعض القنوات الإعلامية ومنها قناة (الجزيرة)، والتي ظهرت في تغطيتها مؤخراً محاولات لشق الصف الداخلي للشرعية والتحالف العربي الداعم للشرعية».

وأضاف البيان أن «قرار إغلاق مكتب قناة (الجزيرة) في تعز، يأتي لأن تغطيتها تنعكس سلباً على مسار معركة الجيش الوطني والشرعية في إنهاء الانقلاب الميليشياوي الحوثي واستعادة الشرعية، وعليه فإن اللجنة الأمنية تقر بإجماع أعضائها إغلاق مكتب قناة (الجزيرة) رسمياً في تعز».