المغرب يُعلن اكتشاف بؤرة جديدة لفيروس كورونا

الاثنين 18 مايو 2020 02:30:01
 المغرب يُعلن اكتشاف بؤرة جديدة لفيروس كورونا

أعلن المغرب، الأحد، عن اكتشاف بؤر جديدة لتفشي فيروس كورونا المستجد، الأمر الذي سيعقد خطة السلطات الصحية في البلاد للسيطرة على انتشار الفيروس.

وقال مدير مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض في  وزارة الصحة محمد اليوبي، إنه تم تسجيل 129 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الأخيرة، لترتفع الحصيلة الإجمالية للإصابات في المملكة إلى 6870 حالة.

وأضاف في مؤتمر صحفي، أن هذه الحالات الجديدة اكتشف جلها في الدار البيضاء – سطات وخاصة  في مدينة الدار البيضاء العاصمة الاقتصادية للبلاد، في 3 بؤر بما مجموعه 99 حالة.

وأشار إلى أنه تم تسجيل حالات أخرى متفرقة في كل من جهة مراكش – آسفي، وجهة فاس – مكناس، وجهة طنجة – تطوان – الحسيمة، وجهة الرباط – سلا – القنيطرة، ثم كل من جهة بني ملال – خنيفرة، والجهة الشرقية، وجهة سوس ماسة.

وأكد المسؤول المغربي أنه لم تسجل أية حالة وفاة جديدة خلال الساعات الـ24 الأخيرة ليستقر العدد الإجمالي في 192 وفاة، بينما تماثلت 173 حالة للشفاء خلال الساعات الـ24 الأخيرة، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي إلى 3660.

ومن المرتقب أن يكشف رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني غدا الإثنين في البرلمان، خطة المغرب لرفع الحجر الصحي ما بعد 20 مايو الجاري، تاريخ نهاية حالة الطوارئ الصحية في المملكة.

ويرى مراقبون أن الحكومة ”ستمدد حالة الطوارئ الصحية لفترة إضافية، خصوصا أن الإعلان عن رفع الحجر يأتي بالتزامن مع عيد الفطر وهو ما قد تكون عواقبه وخيمة“.