مصر تتحفظ على ورقة إثيوبيا بشأن سد النهضة

الجمعة 12 يونيو 2020 03:46:14
مصر تتحفظ على ورقة إثيوبيا بشأن سد النهضة

تحفظت مصر على الورقة الإثيوبية بشأن سد النهضة؛ حيث اعتبرتها تمثل تراجعًا كاملاً عن المبادئ والقواعد التي سبق وأن توافقت عليها القاهرة والخرطوم وأديس أبابا، في المفاوضات التي جرت بمشاركة ورعاية الولايات المتحدة والبنك الدولي.

وفي بيان رسمي صادر عن وزارة الموارد المائية والري المصرية، أمس الخميس، اعتبرت مصر أن هذا إهدار لجميع التفاهمات الفنية التي تم التوصل إليها في جولات المفاوضات السابقة.

وأكدت مصر تمسكها بالاتفاق الذي انتهى إليه مسار المفاوضات التي أجريت في واشنطن، لكونه اتفاقًا منصفًا ومتوازنًا ويمكّن إثيوبيا من تحقيق أهدافها التنموية مع الحفاظ على حقوق دولتي المصب.

وأمس الخميس، عقد وزراء الري في مصر والسودان وإثيوبيا، الاجتماع الثالث حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، وهي المشاورات التي كانت قد بدأت منتصف الأسبوع الجاري بمبادرة مقدمة من جمهورية السودان لمناقشة ورقة تقدمت بها أديس أبابا تتضمن رؤيتها حول أسلوب الملء والتشغيل.

وفي السودان، قالت وزارة الري في بيان أصدرته فجر اليوم الجمعة، إن المفاوضات تواصلت بين السودان ومصر وإثيوبيا لليوم الثالث على التوالي حول خطط ملء وتشغيل سد النهضة.

وقال البيان إن الدول الثلاث اتفقت في ختام جلسة الخميس على تبادل الرؤى إزاء القضايا الخلافية بما يمكن من تقريب وجهات النظر وصولاً للتوافق بشأن تلك القضايا في جولة التفاوض غدا السبت.