بضربات مركزة.. التحالف العربي يشل حركة الحوثي في صنعاء

الأحد 13 سبتمبر 2020 19:13:00
بضربات مركزة.. التحالف العربي يشل حركة الحوثي في صنعاء

استطاع التحالف العربي أن يلحق خسائر فادحة بالمليشيات الحوثية في صنعاء بعد أن كثف من ضرباته الجوية باتجاه أهداف عسكرية دقيقة تشكل قوة قصوى للمليشيات المدعومة من إيران، ما جعلها غير قادرة على الحركة ولعل توقف ضرباتها باتجاه المملكة العربية السعودية منذ مطلع الأسبوع الجاري أبرز دليل على ذلك.

وبدا واضحا أن التعديلات التي أدخلتها المملكة العربية السعودية على قيادة التحالف الأسبوع الماضي جاءت بنتائجها الإيجابية سريعا، وارتكنت المليشيات على أنها في مأمن من وصول التحالف العربي إلى مخازن الأسلحة ومنصات إطلاق الصواريخ، غير أن ذلك تبدد بين لحظة وضحاها، واستطاع التحالف العربي أن يدمر كثيرا من مصادر القوة التي اعتمدت عليها المليشيات الحوثية في ضرباتها التي توالت على مدار الأسابيع الماضية.

يرى مراقبون أن التحالف العربي أعاد ترتيب أوراقه من أجل البدء في مرحلة جديدة ستكون فيها الأولوية القصوى للعمليات العسكرية بعد أن فوتت المليشيات الحوثية جميع الفرص التي كان من الممكن أن تؤدي إلى الوصول لاتفاق سلام، وأن هناك إدراكا من قبل المملكة العربية السعودية بأن الانقلاب الحوثي على الشرعية لن ينتهي سوى بالأساليب العسكرية التي ستشكل ورقة ضغط مهمة على المليشيات الحوثية.

لعل ذلك ما كان دافعا لعقد لقاء ثنائي هو الأهم بين قيادة الأركان السعودية والقوات البرية الإماراتية لتنسيق الجهود بين الطرفين، وتطوير أساليب التعامل مع الإرهاب الحوثي الذي هدد أمن المملكة في ظل غياب تام للشرعية التي انخرطت في تحالفات علنية مع المليشيات الحوثية، وبالتالي فإن الأمر تطلب استحداث أساليب جديدة للتعامل مع الوضع الجديد في ظل توالي تسليم الجبهات.

وبحث نائب رئيس هيئة الأركان العامة بالسعودية الفريق الركن مطلق بن سالم الأزيمع، أمس السبت، مع قائد القوات البرية الإماراتية اللواء الركن صالح بن محمد العامري، الجهود المشتركة في عمليات التحالف العربي باليمن.

واستعرض اللقاء، سير العمليات العسكرية الجارية لقوات التحالف العربي ضد مليشيا الحوثي الإرهابية، وجاء اللقاء في إطار التنسيق المستمر بين القيادتين؛ لتحقيق الأهداف والتطلعات المنشودة.

وبالتوازي مع ذلك شنت مقاتلات التحالف، سلسلة غارات جوية جديدة فجر اليوم الأحد، على مواقع وثكنات وورش ومخازن سرية تابعة لمليشيا الحوثي في مدينة صنعاء وضواحيها.

وكشف مصدر مطلع لـ"المشهد العربي"، عن استهداف مقاتلات التحالف منصات لإطلاق الصواريخ وطائرات مسيرة في قاعدة الديلمي الجوية ومحيطها شمالي صنعاء، وورشا لتصنيع أجزاء من الصواريخ في معسكر الصيانة بحي النهضة.

وشدد على أن الغارات الجوية التي وصل عددها إلى 20 غارة استهدفت وسائط للدفاع الجوي في جبل الصمع، وورشة سرية للمليشيا في مديرية أرحب عند المدخل الشمالي للمدينة.

ونوه إلى أن طائرات التحالف قصفت أيضًا، مخازن سرية للحوثيين في حي العروبة بمديرية بني الحارث، ومخازن أسلحة وصواريخ في معسكر 48 بمنطقة حزيز جنوبي صنعاء.

دمرت مقاتلات التحالف العربي، فجر اليوم الأحد، 4 مسيرات حوثية قبل انطلاقها من قاعدة الديلمي الجوية، واستهدفت مقاتلات التحالف العربي، ثكنات ومواقع تابعة لمليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة إيرانيًا في صنعاء.

وكانت مقاتلات التحالف قد شنت فجر أمس السبت، غارات جوية استهدفت ورشا لتصنيع الصواريخ، وتجميع الطائرات المسيرة في معسكر الهندسة العسكرية بمدينة سعوان بصنعاء.

ودمرت الغارات ورشا لتصنيع المنصات الخاصة بإطلاق الصواريخ الباليستية، وأخرى لتجميع الطائرات المسيرة في معسكر الهندسة العسكرية بمنطقة سعوان، ومديرية بني حشيش شمال شرقي صنعاء، ومناطق جنوب المدينة.