دبلوماسية الانتقالي تقود لحل أزمة رواتب العسكريين الجنوبيين

الاثنين 14 سبتمبر 2020 20:03:00
دبلوماسية الانتقالي تقود لحل أزمة رواتب العسكريين الجنوبيين

حقق المجلس الانتقالي الجنوبي نجاحا دبلوماسيا في مواجهة الشرعية التي عمدت على تعطيل رواتب العسكريين الجنوبيين وذلك بعد أن وعد التحالف العربي بصرف الرواتب خلال اليومين الماضيين، الأمر الذي سيكون له انعكاسات إيجابية عسكريا على أرض الواقع، إذ كان الهدف بالأساس هو شغل القوات المسلحة الجنوبية عن الجبهات في مواجهة مليشيات الحوثي والشرعية.

تكمن أهمية نجاح الانتقالي في أنه استطاع أن يقود معركة من أجل استعادة حقوق أبناء الجنوب من دون أن يؤدي ذلك إلى أي صدامات مع التحالف العربي، ومن دون أن يؤدي ذلك بإخلال الأمن على الجبهات وخلال فترة الأزمة حققت القوات المسلحة الجنوبية جملة من الانتصارات العسكرية العامة في مواجهة الشرعية على امتداد محاور جبهات أبين وكذلك الأمر بالنسبة لمحاور جبهات الضالع أيضا في مواجهة المليشيات الحوثية.

أثبت الانتقالي قدرته الفائقة على تسيير المفاوضات لصالح أبناء الجنوب في كافة المباحثات التي خاضها من أجل الجنوب، بالإضافة إلى أن تدخل التحالف العربي لحل الأزمة يبرهن على العلاقة الوطيدة بين الجنوب والمملكة العربية السعودية والتي تدرك أهمية القوات المسلحة الجنوبية ودورها في حفظ الأمن والاستقرار بالجنوب.

وربط المجلس الانتقالي الجنوبي عودته إلى مفاوضات اتفاق الرياض مرة أخرى، مطلع الشهر الجاري، بإيجاد حلول عاجلة لمعالجة قضايا الرواتب والمخصصات المالية لرعاية أسر الشهداء وعلاج الجرحى، ومعالجة قضايا المتقاعدين والمبعدين العسكريين والأمنيين، وتحسين أوضاع المعلمين، وهو ما استجاب له التحالف العربي الذي يسعى جاهدًا لتفويت الفرصة على الشرعية لإجهاض الاتفاق.

وكانت مصادر مطلعة قد أعلنت استجابة قوات التحالف العربي لصرف مرتبات مختلف أفرع القوات المسلحة الجنوبية خلال يومين، وأكدت مساء أمس الأحد، أن عملية صرف الرواتب المرتقبة تشمل مستحقات جميع أسر الشهداء والجرحى.

ووجهت قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي خلال اجتماع هيئة رئاسة المجلس، أمس الأحد، بمشاركة قادة القوات الجنوبية، بضبط النفس وعدم التصعيد، مشيرة إلى مباحثات لمعالجة كافة الإشكاليات والاحتياجات بالتشاور مع القيادة السياسية العليا في التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية.

ومن جانبها أشادت الأمانة العامة لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، خلال اجتماعها اليوم الاثنين، في مقرها بالعاصمة عدن، بنجاحات الرئيس عيدروس الزُبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي والفريق التفاوضي للمجلس ونتائج جهودهم.

وشددت على وقوف المجلس إلى جانب العسكريين الجنوبيين، وتضامنها معهم في مواجهة منع مستحقاتهم ورواتبهم، مشيرة إلى جهود المجلس في معالجة أوضاعهم.

ووجهت الأمانة العامة للمجلس التحية إلى أبطال القوات المسلحة الجنوبية على مختلف الجبهات، مشيدة بصمود القوات الجنوبية ودورها في حفظ الأمن الجنوبي وحماية المكتسبات الوطنية في مواجهة الاعتداءات العسكرية.

وشددت على تطبيق معالجات للحالة الاقتصادية والخدمية المتردية في الجنوب والعاصمة عدن تحديدًا، خاصة في مجال الكهرباء وتدهور العملة، واستعرض الاجتماع تقرير الدائرة السياسية حول المشهد السياسي وجهود الفريق التفاوضي للمجلس، واتفاق الرياض وآلية تسريع تنفيذه.