الليرة اللبنانية تبلغ قاعُ جديد أمام الدولار

الأحد 27 سبتمبر 2020 18:37:00
 الليرة اللبنانية تبلغ قاعُ جديد أمام الدولار

سجلت الليرة اللبنانية قاع جديد أمام العملة الأمريكية، اليوم الأحد، بالسوق الموازية "السوداء" وظل الدولار فوق عتبة الـ8 آلاف ليرة، كما بقي سعر العملة ثابتا في البنك المركزي والبنوك والصرافات.

وبعد ساعات من القفزة الكبيرة، تراجع سعر الدولار في السوق اللبنانية الموازية غير الرسمية (السوداء) خلال التعاملات المبكرة من صباح الأحد ليتراوح بين 8200 و8300 مقابل 9 آلاف ليرة لكل دولار واحد خلال تعاملات مساء الأمس.

ويتوقع خبراء ماليون أن يواصل الدولار صعوده، حيث عززت زيادة جديدة في حالات الإصابة بكورونا في أوروبا شهية الإقبال عليه كملاذ آمن، بخلاف زيادة حدة التوترات السياسية.

وقفزت العملة الخضراء، أمس السبت، إثر اعتذار رئيس الحكومة المكلف مصطفى أديب عن الاستمرار في مهمة تشكيل الحكومة، وسط توقعات بمزيد من الارتفاع بسبب الإقبال الكبير على العملة الخضراء في ظل زيادة حدة التوترات السياسية ما يزيد من تدهور الاقتصاد اللبناني.

وبعد اعتذار أديب ارتفع الدولار بشكل غير مسبوق ليسجل في السوق السوداء 9 آلاف ليرة، فيما أشارت معلومات من متعاملين بالأسواق إلى ملامسته حاجز الـ10 آلاف ليرة في منطقة البقاع.

وتسبّبت الأزمة الاقتصادية في لبنان بارتفاع معدل التضخم ودفعت قرابة نصف السكان تحت خط الفقر.

ويقع لبنان تحت عبء دين عام يبلغ 92 مليار دولار، أي 170% من قيمة الناتج الإجمالي الداخلي، وعلقت الحكومة اللبنانية في مارس، الماضي سداد دين بقيمة 1,2 مليار دولار.