بالأرقام.. الأمم المتحدة تُبرز معاناة السودان اقتصاديًا

الجمعة 2 أكتوبر 2020 09:01:18
بالأرقام.. الأمم المتحدة تُبرز معاناة السودان اقتصاديًا

سلطت الأمم المتحدة، الضوء على معاناة الوضع الاقتصادي في السودان، مشيرة إلى أن أسعار المواد الغذائية في السودان تضاعفت 3 مرات خلال سنة، بينما ارتفعت تكلفة الخدمات الصحية بنسبة 90%.

وأكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا" أن السودان يعيش وضعًا اقتصاديًا مزريًا ما أدى إلى تفاقم التخلف المزمن والفقر والصدمات المناخية المتكررة وتفشي الأمراض والعنف والنزاع.

وكشف نقلاً عن برنامج الأغذية العالمي، عن ارتفاع سعر سلة الغذاء المحلية بنحو 200% مقارنةً بالعام الماضي، مشيرًا إلى ارتفاع تكلفة الخدمات الصحية بنسبة 90% في العام الحالي.

وأرجعت الوكالة التابعة للأمم المتحدة سبب ارتفاع تكاليف الأغذية الأساسية مثل الذرة الرفيعة "التي أصبحت الآن أغلى بنسبة 240% من العام الماضي وأكثر من 680% في المتوسط خلال خمس سنوات، إلى التضخم.

وخلال الشهر الماضي، أعلن السودان حالة الطوارئ الاقتصادية لتجنب الركود؛ بسبب الانخفاض الكبير في عملته المحلية مقابل الدولار الأمريكي وارتفاع التضخم، فضلاً عن الفيضانات التي تضرر منها نحو 860 ألف شخص وفقًا لأرقام رسمية.

فيما وقع الاتحاد الأوروبي والعديد من الدول والبنك الدولي في سبتمبر الماضي اتفاقًا بقيمة 190 مليون دولار كمساعدات مالية مباشرة للأسر الفقيرة في السودان، وفقًا لوكالة الأنباء السودانية الرسمية "سونا".