«الشرعية» تقترب من معقل الحوثي في مران

الجيش الوطني يسيطر على 5 مناطق في رازح صعدة ويحقق اختراقاً نوعياً بصنعاء

الاثنين 12 مارس 2018 01:15:39
الجيش الوطني يسيطر على 5 مناطق في رازح صعدة ويحقق اختراقاً نوعياً بصنعاء
الإمارات اليوم

حققت قوات الجيش اليمني اختراقاً نوعياً في جبهات صنعاء وصعدة أهم معقلين لميليشيات الحوثي الإيرانية، حيث فرضت قوات الجيش اليمني سيطرتها على خمس مناطق جديدة في مديرية رازح بمحافظة صعدة، وذلك عقب ‏معارك عنيفة ضد ‏الميليشيات، واقتربت كثيراً من تحرير كامل المديرية والوصول إلى مسقط رأس عبدالملك الحوثي في مران، كما تمكنت من قطع الطرق الرابطة بين الجوف وصنعاء في نهم، فيما قصفت مقاتلات التحالف رتلاً عسكرياً للميليشيات في الحديدة وأوقعت في صفوفهم مجزرة كبيرة، في حين تواصلت المواجهات في بقية الجبهات.

وفي التفاصيل، قال أركان حرب اللواء السابع بحرس الحدود، العقيد حمود هشام، في تصريح نقله ‏موقع «26 سبتمبر» التابع لوزارة الدفاع اليمنية، إن قوات الجيش حررت ‏مناطق الأزهور والحجلا وقرية بني معين ‏والحنكه وقلة فراس، وباتت على ‏مشارف مركز مديرية رازح الواقعة إلى ‏الشمال الغربي للمحافظة، وذلك إثر عملية عسكرية أطلقتها قبل أيام لتحرير المديرية، القريبة من معقل زعيم الميليشيات عبدالملك الحوثي في منطقة مران التابعة لمديرية حيدان.

وأضاف المسؤول العسكري اليمني، إن أكثر من 30 عنصراً من الميليشيات الحوثية قتلوا خلال اليومين الماضيين في جبل ‏القد ‏ومركز المديرية، إثر غارات لطيران ‏التحالف العربي استهدفت تعزيزات ومقر ‏عمليات ‏الميليشيات الحوثية في رازح، فيما قتل ‏آخرون من عناصر الميليشيات في عمليات قنص ‏ومعارك مع ‏قوات الجيش اليمني، مشيراً إلى ‏أن العملية العسكرية لاتزال مستمرة ‏ضد ‏الميليشيات الانقلابية حتى تطهير المديرية ‏منها.

وفي مديرية باقم، صدت قوات الجيش محاولة تسلل لميليشيات الحوثي الانقلابية على مواقع الجيش في محور علب تركزت على جبل سبهطل وجبل القعم، بعد معارك عنيفة خلفت قتلى وجرحى في صفوف الميليشيات، فيما لاذ البقية بالفرار باتجاه وادي الثعبان، الذي أصبح تحت السيطرة النارية لقوات الجيش اليمني.

في الأثناء، أكدت مصادر عسكرية تجهيز لواء كامل لإرساله إلى صعدة للمشاركة في استكمال تحرير المحافظة متمثلاً باللواء 63 مشاة، مشيرة إلى أن اللواء سيتجه إلى منطقة آل صبحان الهدف القادم للجيش ثم مركز مديرية باقم وصولاً إلى جبل مران.

وفي صنعاء العاصمة، أكدت مصادر ميدانية وصول الجيش إلى منطقة غرب ضبوعة في نهم وقطع خطوط الإمداد عن الميليشيات باتجاه الجوف بالكامل، وأن معارك عنيفة تخوضها قوات الجيش في بقية المناطق المحيطة بجال يام بعد استكمال تحريرها بهدف تطهيرها وتأمين تنقل الجيش نحو أرحب.

وأكدت المصادر أن 16 عنصراً من الميليشيات الانقلابية، بينهم قيادي ميداني، لقوا مصرعهم جميعاً شمالي مديرية نهم، فيما تمكنت قوات الجيش من تحرير عدد من التباب المطلة على الخط الترابي القادم من الجوف باتجاه مديرية نهم.

واستهدفت مدفعية الجيش مواقع وتجمعات للميليشيات الانقلابية شمال منطقة ضبوعة، ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى من الميليشيات. وكانت قوات الجيش الوطني قد أفشلت أكبر هجوم في جبهة نهم الأسبوع الماضي وكبدت ميليشيات الحوثي خسائر كبيرة.

وفي تعز، تواصلت المعارك بين الجيش والميليشيات في جبهات مقبنة غرب المدينة، وتبادل الجانبان القصف المدفعي في مناطق جبل جريدم وعزلة القحيفة، وفقاً لمصادر ميدانية، مشيرة إلى أن القيادي الحوثي المكنى «أبوماجد»، وهو من أبناء ذمار، لقي مصرعه في مقبنة مع عدد من عناصره.

وذكرت المصادر أن قوات الجيش، تمكنت من صد هجمات الميليشيات الانقلابية وأجبرتها على التراجع والانسحاب بعد مقتل عدد كبير من عناصرها.

وفي الحديدة، قتل العشرات من عناصر الميليشيات بغارات مقاتلات التحالف التي استهدفتهم في مديريات المنصورية وبيت الفقيه وزبيد والتحيتا والجراحي، وأدت إلى تدمير خمس دبابات و11 من آلياتهم العسكرية الأخرى في مناطق قرب جبل رأس كانت متجهة إلى الجراحي.

وفي البيضاء، أكدت مصادر ميدانية قيام الحوثيين باستهداف عربات فريق الهلال الأحمر اليمني أثناء نزوله لانتشال جثث قتلاهم في مديرية ناطع، وتعرض عدد من أعضاء الفريق لإصابات متفاوتة.

وقالت مصادر محلية إن فريقاً من الهلال الأحمر اليمني، تعرض لاعتداء من قبل عناصر ميليشيات الحوثي، الذين وصلوا إلى مديرية ناطع بناء على طلب منها لانتشال أكثر من 20 جثة لميليشياتهم، خلفتها المعارك الأخيرة بمحيط جبل القرحا والحمراء بالمديرية.

وأفادت المصادر بأن الميليشيات استهدفت سيارة فريق الهلال الأحمر بقذيفة مدفع، أثناء مرورها في الطريق بمنطقة هبتة، ما أسفر عن إصابات في الفريق، وإعطاب سيارته التي رفع عليها الراية البيضاء، رغم أن الفريق أخذ الإذن بالدخول، وأكد أنه على تواصل مباشر مع قيادة الميليشيات.

وفي مأرب، سيطرت قوات الجيش على موقع كانت تحتله الميليشيات غرب فرع العرقوب بمديرية صرواح بعد دحرهم منه، فيما صدت محاولة تسلل للميليشيات باتجاه أطراف المشجح، وتم دحرهم مخلفين ثلاثة قتلى في صفوفهم.