الترويج الحوثي لـمزاعم الأمن.. هل تتخوّف المليشيات من الزلزال؟

الخميس 10 ديسمبر 2020 01:15:00
الترويج الحوثي لـ"مزاعم الأمن".. هل تتخوّف المليشيات من الزلزال؟

فيما تعيش المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين أزمات حادة على الصعيد الأمني على وجه التحديد، فإنّ المليشيات تواصل العمل على إقناع السكان بحقائق مغايرة، ضمن خطة لها العديد من الأهداف.

وفي الفترة الماضية، لجأت المليشيات الحوثية إلى اختلاق قصص وقضايا لإثبات استقرار الأوضاع لديها، حيث سخّرت المليشيات كل قنواتها الرسمية ووسائل التواصل الاجتماعي؛ للترويج عن الأمن والاستقرار في مناطق سيطرتها، ومنع تداول أي رسائل تعكس خلاف ذلك ومعاقبة متناقليها.

ومن أبرز الرسائل التي وجّهها الحوثيون خلال الفترة الأخيرة، حسبما تقول صحيفة الوطن السعودية، إعلان المليشيات القبض على خلايا إرهابية وعصابات مخدرات، والسيطرة على عصابات سرقات، وتوافر الخدمات.

وأمام هذا الإعلان الحوثي، فإنّ الوضع على الأرض يبقى مغايرًا بشكل كبير، حيث ارتفعت كل أنواع الجرائم منذ سيطرة المليشيات على صنعاء.

وتشهد مختلف المناطق الخاضعة لسيطرة المليشيات الحوثية منذ فترات طويلة أزمات كبيرة فيما يتعلق بتردي الأوضاع الأمنية بشكل مرعب، وهي سياسة خبيثة عمل الحوثيون على تفشيها على نحو متعمد.

وتحاول المليشيات الحوثية فرض أكبر قدر من الهيمنة الغاشمة على المناطق الخاضعة لها من خلال إعلاء كلمة الجريمة، وتغييب أطر الاستقرار الأمني بشكل كامل، وهو ما يُكبّد السكان كلفة باهظة للغاية.

لكن في الوقت نفسه، فمن الواضح أنّ المليشيات الحوثية تبدي تخوفًا كبيرًا من خروج للأمور عن السيطرة وذلك إذا ما اندلعت تحركات غاضبة من قِبل السكان القاطنين في المناطق الخاضعة لسيطرة المليشيات.

وفي هذا الإطار، فإنّ المليشيات تستخدم كتائبها الإعلامية والإلكترونية من أجل ترويج معلومات مغلوطة ومزيفة عما يجري على الأرض، ومن هذا المنطلق فإنّ الماكينة الإعلامية الحوثية تكثّف عملها في هذا الإطار.

ولا شكّ أنّ هذا الأمر يعبّر عن موجة رعب حوثية من شيء قد يحدث على الأرض وبالتالي يعكّر من قبضة المليشيات على هذه المناطق، وينذر بانهيار هذا الفصيل بشكل كامل.