«الهلال» تغيث أهالي «كرش» لحج بعد تحريرها بيوم

الإمارات تقدم 1.84 مليار درهم لدعم خطة الأمم المتحدة الإنسانية في اليمن

الخميس 29 مارس 2018 02:56:57
الإمارات تقدم  1.84 مليار درهم لدعم خطة الأمم المتحدة الإنسانية في اليمن

الهلال تفتتح شبكة مياة السوم والعصيبة وعصم بصحراء حضرموت - وام

وام

قدمت دولة الإمارات العربية المتحدة، وفي إطار جهودها لتخفيف وطأة الوضع الإنساني في اليمن، مبلغ 1.84 مليار درهم، أي ما يوازي 500 مليون دولار أميركي، لدعم خطة الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية في اليمن لعام 2018، والتي تستهدف الوصول إلى أكثر من 13 مليون شخص محتاج في اليمن، فيما بدأت هيئة الهلال الأحمر الإماراتية، أول من أمس، توزيع مساعدات إنسانية على سكان منطقة كرش في محافظة لحج، بعد يوم واحد من تحريرها من ميليشيات الحوثي الإيرانية.

ويأتي دعم خطة الأمم المتحدة الإنسانية في اليمن، ضمن جهود دول التحالف العربي بقيادة السعودية، لتخفيف معاناة الشعب اليمني، الذي يعاني تبعات ممارسات الميليشيات الحوثية الإيرانية.

وكانت دول التحالف قد أعلنت تقديم مليار ونصف المليار دولار أميركي، لدعم خطة الاستجابة الإنسانية للأمم المتحدة لليمن، أي ما يوازي أكثر من نصف احتياجات خطة الاستجابة، وقدمت كل من الإمارات والسعودية وحدهما مليار دولار.

إضافة إلى ذلك أعلنت دول التحالف عن خطة شاملة لتسهيل وصول المساعدات لمختلف المناطق اليمنية، من خلال تأهيل الطرق والمنافذ، وكذلك تأهيل الموانئ والمطارات لزيادة من تدفق السلع والبضائع والمساعدات الإغاثية، وتوفير الوقود للمستشفيات ومحطات الطاقة والمباني العامة.

يذكر أن الإمارات قد قدمت منذ أبريل 2015 حتى الآن، مبلغ 10.4 مليارات درهم، أي ما يوازي 2.83 مليار دولار أميركي، وستستمر الإمارات في تقديم المساعدات المباشرة لليمن، ودعم برامج إعادة الاستقرار، وتأهيل البنية التحتية، عدا تعزيز التعاون مع منظمات الأمم المتحدة، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، والمنظمات الدولية العاملة في المجال الإنساني.

يأتي ذلك في وقت بدأت هيئة الهلال الأحمر الإماراتية، أول من أمس، توزيع مساعدات إنسانية على سكان منطقة كرش، بعد تحريرها بيوم واحد من الميليشيات، حيث استهدفت المساعدات المواطنين اليمنيين في مناطق السكنية وحبيل قاصبة والجريبة والحدب وحبيل لحناش، الذين كانوا يعيشون تحت وطأة الحصار الذي فرضته عليهم الميليشيات الحوثية، أثناء سيطرتها على المنطقة.

• 10.4 مليارات درهم، أي ما يوازي 2.83 مليار دولار أميركي، قدمتها الإمارات كمساعدات مباشرة لليمن منذ أبريل 2015.

• 500 مليون دولار أميركي قدمتها الإمارات لدعم خطة الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية في اليمن لعام 2018.

وتعد هيئة الهلال الأحمر الإماراتي أول منظمة إنسانية تصل إلى منطقة كرش بعد تحريرها من الانقلابيين.

وعبر أهالي منطقة كرش عن شكرهم لدولة الإمارات، على وقوفها إلى جانبهم في تحريرها من الميليشيات الحوثية، ودعمهم بالمواد الغذائية.

من جانبه، أشاد رئيس دائرة الشهداء والجرحى في كرش، فهمي العامري، بدعم دولة الإمارات للمنطقة في المجالات العسكرية والإنسانية والإغاثية والتنموية، موضحاً أن هذا الدعم سيظل إلى الأبد في الذاكرة اليمنية، التي لن تنسى أبداً الوقفة المشرفة للإمارات إلى جانب الشعب اليمني.

وأضاف العامري أن دعم الهلال وصل إلى كل بيت في منطقة كرش، منوهاً، في هذا الصدد، بأن قافلة المساعدات التي وصلت أمس جاءت بعد تحرير منطقة كرش بالكامل من الحوثيين.

في السياق نفسه، افتتحت هيئة الهلال، أمس، مشروع شبكة مياه السوم والعصيبة وعصم في صحراء حضرموت.

حضر الافتتاح الوكيل المساعد لشؤون الوادي والصحراء، عبدالهادي التميمي، ومشرفو مشروعات الهيئة في حضرموت، بجانب عدد من مهندسي المشروع والشخصيات الاجتماعية والأعيان.

يأتي افتتاح المشروع بعد استكمال جميع الحفريات والتمديدات، وربط الآبار بخزان المياه في المنطقة، وتأهيل الشبكة الداخلية، وتركيب محطات الضخ، وإنشاء شبكة المياه، إلى جانب تركيب لوائح الطاقة الشمسية.

وأكد نائب فريق الهلال الأحمر الإماراتي في حضرموت، أحمد النيادي، أن تنفيذ المشروع يأتي ضمن اهتمام دولة الإمارات بمشروعات البنية التحتية بحضرموت، وتخفيف معاناة المواطنين شح المياه، وتقديم خدمات لهم أفضل، مضيفاً أن ربط شبكة مياه السوم والعصيبة وعصم سيعزز كميات المياه، ويزيد الكميات المنتجة من حقل آبار منطقة «زمن»، الذي سيوفر كميات إضافية لسكان مديرية السوم والمناطق المجاورة لها.

ولفت النيادي إلى سعي الهيئة بشكل حثيث لحل مشكلات نقص المياه وندرتها في صحراء حضرموت، باعتبارها أكثر منطقة تعاني ذلك، منوهاًبما شهدته صحراء حضرموت من موجة جفاف قاسية خلال السنوات القليلة الماضية، لم تمر بها منذ زمن طويل.

وشدد على أن مشكلة نقص المياه تعد أكبر مشكلة يواجهها أهالي المناطق الصحراوية، لذا حرصت هيئة الهلال الأحمر على تنفيذ هذا المشروع المهم لتوفير مياه الشرب والري، والتخفيف على الناس مشقة الحصول على الماء، من خلال مشروعات المياه المتنوعة.

من جانبه، أشاد الوكيل المساعد لشؤون مديريات الوادي والصحراء، عبدالهادي التميمي، بتعاون هيئة الهلال الأحمر الإماراتي وتمويلها هذا المشروع المهم، معبراً عن شكره وتقديره لدولة الإمارات على اهتمامها بدعم المشروعات الخدمية ومشروعات البنية التحتية في حضرموت.

من جهتهم، أعرب أهالي مديرية السوم عن شكرهم وامتنانهم لـ«الهلال الأحمر الإماراتي»، لتجهيز وافتتاح هذا المشروع، وجهوده في تخفيف العبء عن المواطنين اليمنيين، ودعم المشروعات المهمة.