الانتقالي يواجه الاحتلال الشمالي باستكمال بنود اتفاق الرياض

الأحد 14 فبراير 2021 19:25:00
الانتقالي يواجه الاحتلال الشمالي باستكمال بنود اتفاق الرياض

دفع المجلس الانتقالي الجنوبي باتجاه التأكيد على ضرورة استكمال تنفيذ بنود اتفاق الرياض في مواجهة مشاريع الاحتلال الشمالية والتي نتج عنها تسليم مواقع عديدة بمحافظة مأرب للمليشيات الحوثية الإرهابية في وقت دفعت فيه مليشيات الإخوان عناصرها إلى الجنوب، وسط دعوات عديدة بشن حرب جديدة على الجنوب استغلالا لحالة الارتباك الدولية بشأن الحل السياسي للأزمة اليمنية.

يدرك الانتقالي أن اتفاق الرياض هو السبيل الوحيد لوأد تلك المشاريع إضافة إلى بسالة القوات المسلحة الجنوبية التي صدت جميع المحاولات السابقة، وبالتالي فإن الدفع باتجاه استكمال بنود الحل العسكري تحديدا والتي تضمن سحب قوات مليشيات الشرعية الإخوانية من شبوة يعد بمثابة الضمانة لوقف عمليات توالي نزوح المواطنين من الشمال إلى المحافظات الجنوبية ليكون ضمنهم بعض العناصر الإرهابية التي يجري توظفيها لإثارة الفوضى في الجنوب.

يرى مراقبون أن الانتقالي يجابه تصعيد قوى الشمال المتمثلة في المليشيات الحوثية ونظيرتها الإخوانية عبر أكثر من اتجاه، فهو يوفر جميع السبل لإنجاح حكومة المناصفة والتي انبثقت عن اتفاق الرياض ويؤمن الجبهة الداخية في الجنوب تحديدا في المناطق المتوقع أن تشهد تصعيدا عسكريا لحصار العاصمة عدن تحديدا في جبهتي طور الباحة وأبين، إضافة إلى تحريك اتفاق الرياض بما يضمن سحب قوات الشرعية الإخوانية من التمركزات التي نص عليها الاتفاق.

وطرح الدكتور ناصر الخُبجي القائم بأعمال رئيس المجلس، على هيئة رئاسة المجلس، خلال اجتماعها أمس السبت، مجريات العملية التفاوضية لاستكمال الآلية التنفيذية لاتفاق الرياض، وناقش الاجتماع برنامج الزيارات الخارجية، والمواقف الدولية من خلال لقاءات الرئيس عيدروس الزُبيدي، والفريق التفاوضي مع التحالف العربي والدول دائمة العضوية بمجلس الأمن، والمبعوث الأممي.

وقيّمت الهيئة في اجتماعها مسار العملية التفاوضية، والنتائج المثمرة لزيارة الرئيس الزُبيدي والوفد المرافق له إلى جمهورية روسيا الاتحادية، واستعرض الوفد التفاوضي النجاحات والمعوقات في العملية التفاوضية، وضرورات تفعيل الآلية التنفيذية لاتفاق الرياض، والتأييد الشعبي لتطبيقه.

واتفق الاجتماع على الاستعداد لعملية التفاوض النهائي برعاية الأمم المتحدة، ومساندة حكومة المناصفة في مهامها لإعادة بناء المؤسسات، وعودة السفارات والمنظمات الدولية إلى العاصمة عدن.

وقبل أيام أيضا استعرض الدكتور ناصر الخُبجي، القائم بأعمال رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، خلال الاجتماع الدوري للجمعية الوطنية، مسار مفاوضات اتفاق الرياض، مشيرا إلى أن الجنوب حقق مكاسب سياسية من الاتفاق.

وطرح، خلال الاجتماع، بمشاركة علي عبدالله الكثيري، المتحدث باسم المجلس، وأنيس الشرفي عضو وفد المجلس التفاوضي، النتائج المثمرة للزيارة الرسمية لوفد المجلس الانتقالي الجنوبي إلى جمهورية روسيا الاتحادية.

وتطرق اللقاء إلى قضايا الشقين السياسي والعسكري لاتفاق الرياض، ودورهما في تعزيز موقف المجلس بجميع المحافل الدولية والإقليمية، ودور التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة في إيقاف الحرب.