الغلاء يحرم مواطني أبين من موائد رمضان

الجمعة 9 إبريل 2021 12:19:00
الغلاء يحرم مواطني أبين من موائد رمضان

أبين – المشهد العربي:

في ارتفاعٍ غير مسبوقٍ لأسعار المواد الغذائية والاستهلاكية بمحافظة أبين، بالتزامن مع حلول شهر رمضان المبارك، جعلت مواطني أبين , يستقبلون الشهر الفضيل، بنصف الموائد الرمضانية المعتادة (اللقيمات واللحوح والباجية والشوربة والمعجنات)، وغيرها من الأكلات الشعبية المعروفة في موائد شهر رمضان.

غياب نصف الموائد تسبب في سخطٍ بين أوساط المواطنين بالإضافة إلى تضاعف معاناتهم، مع توقف المرتبات وتدهور الوضع الاقتصادي في البلاد، وتصاعد الدعوات للرقابة على التجار المتلاعبين بالأسعار وأسعارف صرف العملة المحلية.

ويقول المواطن حافظ عمر سالم همام إنّ موجة الغلاء لم يسبق لها مثيل، وأسعار المواد الاستهلاكية والغذائية في زيادة مستمرة.

ويضيف أن ارتفاع الأسعار فاق معدلات الزياد في العام الماضي، مؤكدا أن الراتب لا يفي بجميع المتطلبات الضرورية، ما جعل المحافظة تستقبل شهر رمضان، بنصف الموائد الرمضانية.

ويشير المواطن سعيد الحمزة الحوتري إلى أن تفاقم معاناة المواطنين في محافظة أبين، نتيجة للارتفاع الجنوني لأسعار السلع الاستهلاكية والغذائية، موضحا أن الغلاء فاحش، والمعيشة صعبة، في ظل غياب دور الجهات المعنية.

وينبه إلى ضرورة فرض رقابة على التجار ومراقبة أسعار المواد الغذائية الاستهلاكية، وإيقاف المتلاعبين بأسعار صرف العملة.

ويتفق معه المواطن عبدالله برهوت، مؤكدا أن العديد من المواطنين زادت معاناتهم من ارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية، بشكل جنوني، في ظل غياب فرص العمل، وتفشي فيروس كورونا، وتأخر صرف المرتبات لعدة أشهر.

من جهتها، تستنكر المواطنة رندا محمد حسن، معاناة السكان في محافظة أبين مع قدوم شهر رمضان المبارك، معتبرة أن المواطن البسيط لم يجد من يحميه جراء هذا الوضع المزري، ومن جشع التجار، وغياب الدور الرقابي على التجار.

وتوضح أن تسعير السلع يخضع للمزاجية، وعلى رأسها رفع أسعار صرف العملات الأجنبية، مشيرة إلى أن أيام استقبال شهر رمضان المبارك، تحولت إلى أعمال تكسب وربح.

ويتهم المواطن علاء صالح محمد الغرفة التجارية بالمسؤولية عن ارتفاع أسعار المواد الغذائية، مشيرا إلى الحاجة لتفعيل دورها الرقابي وإلزامها بتسعير السلع الضرورية لإنهاء معاناة محدودي الدخل من المواطنين.

ويدعوو المواطن عبداللطيف بن هيثم إلى ضبط سعر صرف العملات الأجنبية والعمل على حماية الأسواق من تقلبات أسواق الصرافة، مشددا على أن ارتفاع أسعار الصرف ساعد على زيادة أسعار المواد الغذائية، وقدرة المواطن على الوفاء باحتياجاته في شهر رمضان.

ويطالب بمحاسبة المخالفين للأسعار المتفق عليها، لافتا إلى اضطرار المواطنين إلى التخلي عن الكثير من الاحتياجات الأساسية.