تفكيك الألغام البحرية.. المشتركة تحمي ملاحة الإقليم من الشبكات الحوثية

الجمعة 11 يونيو 2021 12:12:25
 تفكيك الألغام البحرية.. المشتركة تحمي ملاحة الإقليم من "الشبكات الحوثية"

في الوقت الذي يتمادى فيه الحوثيون بتهديد الملاحة البحرية عبر التوسع في زراعة الألغام ضمن إرهاب يحمل الكثير من التهديدات والتبعات، فإن القوات المشتركة تواصل العمل على تفكيك هذا الإرهاب الغاشم.

وتمكنت القوات المشتركة، عبر فرقها الهندسية المعنية، من تدمير لغم بحري، زرعته المليشيات الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران في قطاع البحر الأحمر.

وكان مسحٌ قد أجرته القوات المشتركة، قد أظهر وجود شبكة ألغام بحرية زرعتها المليشيات الحوثية، في منطقة سيول بأرخبيل حنيش، فيما تعمل القوات المشتركة على تدمير هذه الشبكة.

جهود القوات المشتركة في هذا الصدد تحمل أهمية بالغة بالنظر إلى ضرورة العمل على حماية الملاحة الإقليمية بل والدولية أيضًا من الأخطار المحدقة التي تحاصرها من جرّاء وضعها على أجندة الاستهداف الحوثية، المصنوعة إيرانيًّا.

وإلى جانب "المشتركة"، بذل التحالف العربي أيضًا جهودًا ضخمة على صعيد تدمير الألغام الحوثية والزوارق المفخخة، وذلك حماية لخطوط الملاحة والتجارة العالمية من الاستهداف الحوثي المتواصل.

وتلعب إيران دورًا رئيسيًّا في صناعة هذا الإرهاب الحوثي، فمنذ أكثر من أربع سنوات تعمل المليشيات على تطوير آلياتها العسكرية بدعم كامل من السفينة الإيرانية سافيز التي تتواجد في المياه الدولية المتاخمة للشواطئ.

وهذا الأسبوع، اكتشفت القوات المشتركة شبكة ألغام بحرية حوثية مثبتة بقاع البحر في أرخبيل حنيش الكبرى، الواقعة في الجزء الجنوبي من البحر الأحمر بالقرب من باب المندب.

يأتي هذا فيما كشفت مصادر عسكرية أن هذه الشبكة تحمل بصمات الحرس الثوري الإيراني وخبراء مليشيا حزب الله اللبناني.

وتحدثت المصادر عن احتمالات وجود شبكات مماثلة في المناطق البحرية الحساسة في عرض البحر الأحمر، ضمن الإصرار الحوثي على تهديد الملاحة البحرية بشكل كبير.

في المقابل، حاولت المليشيات الحوثية التبرؤ من هذه جريمة استهداف الملاحة البحرية، مدعية عدم صحة نزع وتدمير شبكة الألغام في باب المندب وجزيرة حنيش.

ويتم اكتشاف شبكات ألغام البحرية الحوثية المثبتة في قاع البحر في أعقاب عمليات مسح تشمل مناطق مرور حركة السفن التجارية وسفن الصيد، باعتبارها أكثر المناطق المحتمل أن تكون مليئة بالمفخخات الحوثية.

واستغلت المليشيات الحوثية هدنة الحديدة من جانب التحالف العربي وعملت على زرع الكثير من الألغام البحرية وزرع الزوارق المفخخة، وتم توظيفها في استهداف الملاحة البحرية، في محاولة لإرباك الممرات الدولية بشكل كامل.

ونشرت المليشيات مئات الألغام البحرية على امتداد الساحل الغربي من المحافظة إلى المخا والجزر المتناثرة على الشريط الساحلي والقريبة من الممر الدولي وممر باب المندب الاستراتيجي وخليج عدن.

وكثيرًا ما شنت مليشيا الحوثية هجمات إرهابية استهدفت سفنًا نفطية وإنسانية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب وقبالة ميناء المخا، علمًا بأن صواريخ "إيرانية الصنع" استخدمت هي الأخرى في تنفيذ هذه الهجمات.

إقدام الحوثيين على الاستهداف المستمر للملاحة البحرية أمر مرتبط بشكل رئيسي بأن المليشيات تحاول العمل على ابتزاز المجتمع الدولي عبر التهديد المتواصل بضرب خطوط الملاحة، من أجل تحقيق مكاسب سياسية من جانب، مع العمل أيضًا على تحقيق مكاسب مالية فيما يخص تحديدًا بيع النفط الخام من خزان صافر العائم.

وإلى جانب كونها تشكل خطورة على الأمن البحري المحلي والعالمي، فإن الألغام البحرية الحوثية تؤثر على أنشطة الصيد والاقتصاد ومجمل حياة سكان السواحل، هذا بالإضافة إلى تلويث البيئة البحرية وما يمكن أن ينجم عن ذلك من تداعيات خطيرة.

وبحسب تقرير سابق للأمم المتحدة، فإن الألغام البحرية الحوثية تؤدي بشكل مباشر إلى انعدام الأمن الغذائي للسكان بالمناطق الساحلية، كما أنها تمنع الصيادين من الوصول إلى مناطق عملهم.

التعليقات

تقارير

الثلاثاء 15 يونيو 2021 00:55:00

بحث الفريق التفاوضي للمجلس الانتقالي الجنوبي، اليوم الاثنين، مع نظيره السعودي، جهود استئناف تطبيق اتفاق الرياض، وركز الاجتماع، الذي جرى بالعاصمة السعو...

الثلاثاء 15 يونيو 2021 00:01:00

لجأ المرشد الإيراني علي خامنئي إلى حيلة جديدة لتزوير الانتخابات الإيرانية المزمع إجرائها الجمعة المقبل، وأصدر فتوى سياسية بما أسماه بـ"حرمة إلقاء ورقة...

الاثنين 14 يونيو 2021 23:05:00

أعلن التحالف العربي اليوم الاثنين، اعتراض وتدمير طائرة دون طيار مفخخة أطلقتها المليشيات الحوثية الإرهابية تجاه مدينة خميس مشيط (جنوب غرب) المملكة العر...

الاثنين 14 يونيو 2021 22:01:00

سلط اجتماع الأمانة العامة للمجلس الانتقالي الجنوبي، اليوم الاثنين، الضوء على المشكلات الاقتصادية التي تجابه المحافظات الجنوبية، والتي ضمنها ترهل البنك...

الاثنين 14 يونيو 2021 20:58:00

منح تنظيم الإخوان الإرهابي بانتهازيته المعروفة الضوء الأخضر لتنظيم "مسيرة الأعلام" المقرر لها غدا الثلاثاء في مدينة القدس، وينظمها الآلاف من المتطرفين...

الاثنين 14 يونيو 2021 19:51:00

يشكل مرفأ رأس العارة في محافظة لحج والذي يقع على شاطئ البحر الأحمر خطرا أمنيًا داهمًا على المحافظات الجنوبية بعد أن تحول لمركز لاستقبال المهاجرين غير...

الاثنين 14 يونيو 2021 18:02:00

رأي المشهد العربي حاولت الشرعية الإخوانية توظيف حضور المجاميع الإرهابية التابعة لها في العاصمة عدن كقاعدة انطلاق بحثًا عن احتلال الجنوب وعرقلة مشروع...

الاثنين 14 يونيو 2021 00:46:00

بحث المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، اليوم الأحد، مع رئيس الوزراء الكويتي الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، آخر المستجدات في اليمن، وناقش اللقاء س...