الإمارات في مجلس الأمن.. احتفاء دولي يعكس مكانتها الرائدة

السبت 12 يونيو 2021 00:19:04
 "الإمارات في مجلس الأمن".. احتفاء دولي يعكس مكانتها الرائدة

حظي النجاح المُشرف الذي حققته دولة الإمارات العربية المتحدة، بالفوز بعضوية غير دائمة بمجلس الأمن الدولي، بترحيب عربي ودولي كبيرين، لما تمتلكه الإمارات من مكانة عالمية، وتكليلًا لجهودها الكبيرة الداعمة والمتميزة في شتى المجالات، ومبادراتها الإنسانية الفريدة ودورها السياسي الرائد عبر المحافل العربية والدولية.

ويعكس ذلك الترحيب المشرف، مدى أهمية ومكانة دولة الإمارات التي تحظى بها، وتفوق قيادتها الرشيدة وكفاءة منظومتها الدبلوماسية التي تنفرد بها على مر عقود.

ورحبت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد، بفوز الإمارات بعضوية مجلس الأمن.

وأعرب السفير عبد الله بن يحيى المعلمي، مندوب السعودية لدى الأمم المتحدة، عن ترحبه بانتخاب دولة الإمارات كعضو غير دائم في مجلس الأمن.

وفي سياق متصل، أعرب وزير الخارجية الكويتي الشيخ أحمد ناصر المحمد الأحمد الجابر المبارك الصباح، عن تهنئته بفوز الإمارات بعضوية مجلس الأمن.

وأكد خلال اتصال هاتفي مع الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، على دعم الكويت للإمارات في إنجاح مسؤولياتها للحفاظ على السلم والأمن الدوليين.

كما هنأت بعثة العراق لدى الأمم المتحدة، الإمارات بفوزها بعضوية مجلس الأمن، معربة عن تطلعها إلى "استمرار التواصل البناء بين البلدين في مختلف المجالات وعلى كل المستويات".

وبدورها، هنأت البحرين دولة الإمارات بفوزها، معتبرة أن ذلك النجاح انعكاسا لمساعي أبوظبي في تعزيز جهود إحلال الأمن والسلم في العالم.

وقالت الخارجية البحرينية، في بيان لها: "نشيد بالدور البارز لدولة الإمارات في تعزيز الاستقرار والأمن والسلم الدولي ومساهماتها لدعم البرامج الإنسانية والتنموية في العالم".

وأضافت: "نؤكد على دعم بلادنا لدولة الإمارات في عملها باعتبارها عضوا في مجلس الأمن الدولي".

وعلى صعيد متصل هنأت بعثة فلسطين لدى الأمم المتحدة، الإمارات بانتخابها عضوًا غير دائم في مجلس الأمن، وعبرت عن تطلعها لتعزيز الإمارات للأمن والسلم الدوليين.

كما هنأت بعثة الجزائر لدى الأمم المتحدة، الإمارات بفوزها بعضوية غير دائمة في مجلس الأمن.

وأكد الاتحاد العربي لحقوق الإنسان أهمية انتخاب دولة الإمارات لعضوية مجلس الأمن الدولي ممثلة عن منطقة آسيا والمحيط الهادي للعامين 2022 و2023.

وقال رئيس الاتحاد المستشار عيسى العربي، إن "هذا الفوز يبرز المكانة الدولية والمحورية لدولة الإمارات ونجاحها في إبراز دورها ودبلوماسيتها الدولية في كل ما يتعلق بتحقيق الخير والسلام والتنمية بالعالم".

وأضاف أنه "انعكاس لما تحمله دول العالم من تقدير واحترام لسياسات الإمارات على المستوى الإقليمي والدولي، وللجهود التي يبذلها قادتها في سبيل إنهاء جميع الصراعات والحروب وتحقيق السلام والتنمية بالعالم".

وقد تعهدت دولة الإمارات العربية المتحدة بتشجيع مجلس الأمن على تجاوز نهجه الحالي القائم على رد الفعل إلى نهج أكثر تطلعا للمستقبل من أجل الاستعداد بشكل أفضل للتحديات المستقبلية، وتشجيع المجلس على النظر في تأثير التكنولوجيا لاسيما الذكاء الاصطناعي في دعم وتعزيز السلام والأمن حول العالم، وكذلك العمل كصوت رائد يدعو للاعتدال والحوار في الشرق الأوسط، والمساعدة في الحفاظ على الإرادة السياسية ودفع التعاون المتعدد الأطراف لمكافحة الإرهاب والتطرف، والتشجيع على مواصلة الجهود الهادفة إلى تعزيز نظام عدم الانتشار في المنطقة وحول العالم.

وجاء إعلان الإمارات بعد حصولها على تأييد جامعة الدول العربية عام 2012، ومجموعة دول آسيا والمحيط الهادئ للعضوية غير الدائمة في مجلس الأمن في يونيو 2020.

ويتألف مجلس الأمن الدولي من 15 عضواً، خمس دول دائمة العضوية وهي "الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا" و10 دول غير دائمة العضوية يجدد نصفها كل سنة لتتولى مهامها بعد ستة أشهر من التصويت.