ورشة عمل بعدن تدعو الي وضع ضوابط ومعايير للصحافة الإلكترونية في اليمن

الخميس 3 مايو 2018 20:52:56
ورشة عمل بعدن تدعو الي وضع ضوابط ومعايير للصحافة الإلكترونية في اليمن
عدن - المشهد العربي - خاص

دعت ورشة عمل تدريبية أقامها مركز مسارات للاستراتيجيا والإعلام بالتعاون مع معهد MTD للتدريب والتطوير الي ضرورة وضع ضوابط ومعايير مهنية وأخلاقية أمام الراغبين والمشتغلين في الصحافة الإلكترونية في اليمن للحفاظ على قدسية المهنة ورسالتها ومنع تحويلها الي أداة للتحريض والعنف ونشر الفوضى مع الحفاظ على حرية الإعلام والنشر.


واوصت ورشة العمل التي قدمها ودرب فيها استاذ الاعلام بجامعة عدن الدكتور اديب الشاطري الي ضرورة انشاء محكمة صحفية متخصصة بدلا من الجهات غير ذات اختصاص على ان تنظر المحكمة في جرائم النشر بصورة مستقلة ومحايدة.


كما اوصت الورشة باهمية منح مزايا للصحف الالكترونية كتخفيض تكلفة الانترنت وتحسين خدمته ورفع الحجب عن المواقع الالكترونية المحضورة.


وطالب المشاركون في ورشة العمل بتفعيل دور نقابة الصحفيين للاهتمام بالصحافة الالكترونية وان لايقتصر عملها على الصحافة الورقية.


كما دعوها الي حماية الصحافة الالكترونية من قرصنة الدخلاء على المهنة ومنح العاملين في الصحافة الالكترونية عضوية النقابة والعمل مع منظمات المجتمع المدني لاعداد ميثاق شرف اعلامي وصحفي.


وتاتي ورشة العمل التي نظمها مسارات ضمن الانشطة الاعلامية والثقافية للعام 2018 وحضيت الفعالية بحضور نوعي ومميز.


وفي ختام الورشة تحدث رئيس مركز مسارات للاستراتيجيا والاعلام باسم فضل الشعبي عن اهمية اقامة مثل هذه الفعاليات لتنشيط الحياة الاعلامية والثقافية في عدن واخراجها من دائرة الركود وكذا اكساب الشباب مهارات ومعارف جديدة وتطوير قدراتهم.


وطالب الشعبي في اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يصادف اليوم بممارسة المزيد من الضغط لاطلاق الصحفين والاعلامين المخفيين في سجون المليشيات.


وكانت ورشة العمل قد تناولت محاور مهمة ومميزة منها تصميم المواقع الالكترونية وغياب المهنية في عدد من وسائل الاعلام في الصحافة الالكترونية وكذا التحديث في الخبر الصحفي الالكتروني والفرق بين الصحافة الالكترونية والتقليدية اضافة الي القوالب الصحفية الالكترونية وعناصر الخبر الصحفي الالكتروني.


وعبر المشاركون عن ارتياحهم الكبير بما تلقوه في الورشة مشيدين بالاداء المميز للمدرب وبالجهود الكبيرة المبذولة من قبل فريق مسارات.