ردود فعل واسعة ترفض شرعنة واشنطن للحوثيين

الجمعة 25 يونيو 2021 17:09:10
ردود فعل واسعة ترفض "شرعنة" واشنطن للحوثيين

علق مدونون وسياسيون ومفكرون على تناقضات إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، تجاه مليشيات الحوثي الإرهابية، وشددوا على رفض "شرعنة واشنطن الحوثيين"

المدونون رصدوا توجهات عديدة للإدارة الأمريكية تجاه المليشيات الإرهابية، لم تكن متوقعة، أبرزها إزالة المليشيا الحوثية الموالية لإيران من قوائم الإرهاب، ومُحاولة تثبيت وجودها كطرف شرعي في اليمن.

الموقف الأمريكي الأخير جاء في تصريح منسوب للمبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيم ليندركينج.

تنوعت ردود الفعل على الموقف الأمريكي الأخير بين المدونين والسياسيين والمحللين والنشطاء.

قال المحلل السياسي السعودي خالد الزعتر: "منذ وصول الرئيس جو بايدن إلى البيت الأبيض وسياسته المندفعة لإلغاء تصنيف مليشيا الحوثي منظمة إرهابية كتبت أن الإدارة الأمريكية الجديدة تسعى لفرض الحوثيين أمرا واقعا في مستقبل اليمن".

وأكد "الزعتر" أن ما تقوم به الولايات المتحدة تجاه ملف اليمن وتلمحياتها بفرض الحوثيين أمرًا واقعًا في المستقبل اليمني بالاعتراف بالحوثيين طرفًا شرعيًا في اليمن، هو استمرار لسياسة التودد التي تنتهجها إدارة بايدن تجاه إيران.

وبدوره وصف المحلل السياسي السعودي فهد ديباجي، إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بإدارة الخراب، جراء رغبتها في استمرار مشروع الخراب والدماء في الوطن العربي عبر الاعتراف بوجود المليشيات الحوثية كطرف رئيسي للمعادلة السياسية باليمن.

وفي السياق ذاته شن الكاتب الصحفي وضاح بن عطية، اليوم، هجومًا حادًا على وزير الخارجية اليمني المدعو أحمد عوض بن مبارك، وذلك بعد تصريحات المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيم ليندركينغ بأن بلاده تعترف بمليشيات الحوثي الإرهابي كطرف شرعي في اليمن.

وقال "بن عطية": "تكللت جهود الرجل الدبلوماسي دكتور بن مبارك وزياراته المكوكية إلى الدول الكبرى بالنجاح كيف لا وقد اعترفت أمريكا بالحوثي كشرعية وستلحق اعترافات دول عدة".

وأضاف: "بن مبارك شخص فهلوي فاشل وقد فشل بكل المقاييس في مؤتمر حوار صنعاء، ولأنه فاشل استحق التكريم فهادي حريص جدًا على تكريم الفاشلين".

وعلق الشاعر عبدالله الجعيدي، قائلا، إن أمريكا تعترف بمليشيات الحوثي الإرهابية كطرف شرعي في اليمن، في الوقت الذي تتجاهل فيه الاعتراف بالجنوب.

وقال في تغريدة عبر "تويتر": "واشنطن تعترف بشرعية من لا شرعية له وتتجاهل الخوض في الجنوب وشرعيته".

وهاجم الإعلامي بفضائية سكاي نيوز عربية جمال الحربي، جماعة الإخوان الإرهابية باليمن، بعد الموقف الأمريكي تجاه مليشيات الحوثي الإرهابية.

وقال إن واشنطن اعترفت بالحوثي على أساس أنه طرف شرعي، متابعًا: "إن مرتزقة الإخوان وأدعياء شرعية الفنادق يردون على فشلهم كعادتهم بإطلاق هاشتاقات معادية للإمارات التي قدمت الدماء والأموال منذ سنوات لنصرة اليمن وتخليصه من سرطان الحوثي والإخوان والقاعدة وداعش".