بنكنوت الشرعية.. عملة وهمية مقابل ثروات الجنوب (ملف)

الجمعة 16 يوليو 2021 16:25:00
بنكنوت الشرعية.. عملة وهمية مقابل ثروات الجنوب (ملف)

هبط الريال اليمني إلى أدنى مستوياته أمام العملات الأخرى خلال الأسبوع الماضي، وتجاوز الدولار الأمريكي، لأول مرة تاريخيًا حاجز الـ 1000 ريال في العاصمة عدن ومحافظة حضرموت، وذلك بعد أيام قليلة من تحفظ بنك التضامن الإسلامي الذي يرأسه رجل الأعمال اليمني المدعو شوقي هائل سعيد، على حسابات الرئيس اليمني المؤقت عبدربه منصور هادي على خليفة وقائع اختلاس الوديعة المليارية.

من المتوقع زيادة أسعار السلع والخدمات بنسب قد تصل إلى 50 %، ما يعني أن هناك طبقات لن يكون لديها القدرة على توفير الحد الأدنى من التزامات حياتها اليومية، ما سيؤدي إلى قفزات كبيرة في معدلات الفقر والجوع، في حين أن قيادات الشرعية الإخوانية القابعين في العديد من العواصم الدولية منذ سنوات عديدة لا يشعرون بحجم الكارثة التي تسببوا فيها وليس لديهم القدرة على التعامل مع الخلل الذي أفضى لتلك الأوضاع.

تجد الشرعية الإخوانية في "حرب الدولار" فرصة مواتية لمعاقبة أبناء الجنوب ومواجهتهم بحرب اقتصادية مباشرة بعد أن شنت حروب الخدمات التي ساهمت في تفاقم الأوضاع المعيشية في محافظات الجنوب، وترى أن الأزمة الاقتصادية فرصة للفت الأنظار عن تحركاتها العسكرية باتجاه أبين ولحج.

ومن جانبه أمر أحمد حامد لملس، محافظ العاصمة عدن بإطلاق حملات تفتيش على محال الصرافة، وكلف بإغلاق المحال غير المرخصة منها، وكلف مأموري المديريات بالإشراف على الحملات بمساندة الأجهزة الأمنية، داعيًا إلى إخطاره يوميًا بسير الحملات.

ووصلت سفينة مُحملة بحاويات لمطبوعات نقدية جديدة، إلى ميناء المكلا، الثلاثاء الماضي، تزامنًا مع انهيار بأسعار العملة المحلية أمام العملات العربية والأجنبية في أسواق الصرافة، وجرى إيقاف السفينة "كليمنتينا ا ف"، التي تحمل 14 حاوية أموال برصيف رقم واحد في الميناء.

"المشهد العربي" يقدم لقرائه ملفًا يتضمن أبرز تطورات انهيار الريال اليمني خلال الأسبوع الماضي:

مع الإغلاق.. الدولار يستقر تحت حاجزالـ 1000 ريال

لملس يلاحق محال الصرافة غير المرخصة

عودة حرب الدولار.. الانتقالي ينحاز للمواطن والشرعية الإرهابية تسرقه

بعد تجاوز الـ 1000 ريال.. الدولار يواصل الصعود

تزامنًا مع انهيار الريال.. وصول سفينة أوراق نقدية إلى المكلا

بـحرب الدولار.. بن دغر يكذب والشرعية تسرق والجوع يهدد المواطن

الشرعية الإخوانية تشن حرب الدولار لتجويع الجنوب

لأول مرة تاريخيًا.. الدولار يتجاوز الـ 1000 ريال

الجنوب يسدد فاتورة فساد هادي

لملس يفكك خلايا الشرعية الفاسدة في عدن

دبلوماسية الانتقالي تحاصر فوضى الشرعية وتفضح أكاذيبها

التعليقات