بسبب الشرعية الفاسدة.. العيد في الجنوب بلا أضاحي (ملف)

الجمعة 23 يوليو 2021 19:27:00
بسبب الشرعية الفاسدة.. العيد في الجنوب بلا أضاحي (ملف)

انعكست الارتفاعات التاريخية في أسعار الدولار في مقابل الريال اليمني على أسواق الأضاحي في العديد من محافظات الجنوب، وجاء احتفاء المواطنين بعيد الأضحى المبارك هذا العام في غياب الأضاحي بعد أن انخفضت قدرتهم الشرائية وسط أزمات أمنية واجتماعية وسياسية تحيط بهم بسبب فساد الشرعية وإرهابها بحق أبناء الجنوب.

وخلال الأسبوع الماضي أوقفت الكثير من المحلات التجارية في أسواق محافظة شبوة، التعامل بالعملة المحلية؛ بعد التدهور الكبير الذي ضرب أسعارها الأسبوع الجاري، وأرجعوا ذلك للارتفاع الكبير في أسعار المواد الغذائية إلى غياب عمليات الرقابة على التجار بالأسواق، مشيرين إلى أن تمسك التجار برفض العملة المحلية فاقم من معاناتهم، وسط تجاهل تام من قبل سلطة مليشيا الشرعية الإخوانية.

وشهدت أسعار الريال في الجنوب هبوطا تاريخيا حادا لأول مرة، حيث قفز سعر الدولار الواحد إلى نحو 1008 ريالات، وسط حالة من سخط أبناء الجنوب بسبب الارتفاع الجنوني لأسعار السلع والخدمات، بالإضافة إلى انهيار الوضع الإنساني إلى حد كارثي.

تفاقمت أزمة ارتفاع أسعار الأضاحي في أسواق الماشية بمحافظة أبين، مع وصولها إلى أرقام غير مسبوقة، ففي مديرية لودر وصل سعر الأضحية في سوق الأغنام إلى 350 ألف ريال، ما جعل الأسواق تتكدس بالأضاحي دون أن تجد من يشتريها.

وعزفت شريحة واسعة من المواطنين عن شراء الأضاحي واللحوم وبحثت عن بدائل تساعد على توفير النفقات خلال العيد، حيث وصل سعر (الكبش البلدي) إلى متوسط سعر مائة وثمانين ألف ريال، فيما أقل سعر للأضحية، تراوح بين 50 و60 ألف ريال، وسط استياء شعبي من الارتفاع الجنوني في الأسعار إلى حدود تفوق قدرات الغالبية العظمى.

وفي محافظة شبوة ارتفعت أسعار الأغنام بشكل حاد في أسواق المحافظة، وتراوح سعر الأضحية بين 150 إلى 200 ألف ريال بالمتوسط، بينما وصلت في بعض الأحيان إلى 350 ألف ريال في بيحان، واتهم مواطنون في محافظة لحج الشرعية الإخوانية بالضلوع في مخطط لتدمير قيمة العملة المحلية لتعميق الأزمة الإنسانية.

"المشهد العربي" يقدم لقرائه ملفا يسلط الضوء على الصعوبات الاقتصادية التي واجهت أبناء الجنوب تزامنًا مع حلول عيد الأضحى المبارك:

لحج تشكو مؤامرات الشرعية وحصارها

مع عيد الأضحى.. إقبال على الأسماك في لحج

انتكاسات الشرعية بالجنوب: خيانة عظمى.. وجرائم حرب.. وكوارث إنسانية

بعد تدهورها الحاد.. العملة المحلية مرفوضة بأسواق شبوة

مأساة شبوة.. إرهابيون ينعمون بالنفط وأبرياء ينشدون الحياة

انهيار عملة وغلاء أسعار.. أطماع الشرعية الإخوانية في ثروات الجنوب

ارتفاع حاد في أسعار الأضاحي بشبوة

أسعار أضاحي العيد.. نار تحرق جيوب مواطني أبين

أضاحي بلا مشترين.. الغلاء يهزم فرحة العيد

الغلاء يصيب أسواق الأضاحي في أبين بالركود

فساد الشرعية يحرم أبناء الجنوب من أضاحي العيد

5 آلاف لكل رأس.. جبايات إخوانية على الأضاحي بتعز

9 آلاف أسرة بحضرموت تستفيد من أضاحي هلال الإمارات

المليشيا تمنع توزيع اللحوم على فقراء صنعاء

التعليقات