الجيش والمقاومة يواصلان تقدمهما في جبهات حجة والجوف والساحل الغربي

السبت 19 مايو 2018 05:45:38
الجيش والمقاومة يواصلان تقدمهما في جبهات حجة والجوف والساحل الغربي
الإمارات اليوم

واصلت قوات الجيش اليمني، مسنودة بالتحالف العربي، تقدمها في بجبهات حجة والجوف، فيما نفذت المقاومة الوطنية والتهامية وألوية العمالقة اليمنية عملية نوعية في مديرية التحيتا بالحديدة على الساحل الغربي، أدت إلى السيطرة على أربعة مواقع، ومصرع مشرف ميليشيات الحوثي الانقلابية في المديرية، في حين شهدت العاصمة صنعاء عمليات اعتقال واسعة، طالت أئمة المساجد، على خليفة صلاة التراويح.

 

وتفصيلاً، واصلت قوات الجيش اليمني، مسنودة بالتحالف العربي والقوات السودانية العاملة في إطار التحالف، تقدمها في مديرية حرض الحدودية مع المملكة العربية السعودية في شمال غرب اليمن والتابعة لمحافظة حجة، لليوم الثاني على التوالي، وتمكنت خلالها من السيطرة على مناطق السرداح والمجروب والمعاين وجبل الذراع وأجزاء واسعة من جبل النار الاستراتيجي، وعملت على تطهير عدد من تلك المواقع من الألغام والمتفجرات لإفساح المجال أمام قوات الجيش بالتمركز فيها.

 

وذكرت مصادر عسكرية في المنطقة الخامسة أن قوات الجيش كبدت ميليشيات الحوثي الإيرانية خسائر كبيرة في العتاد والأرواح، مشيرة إلى أن جبهات الحوثي تشهد تراجعاً كبيراً وانهياراً في صفوف عناصرهم التي فر معظمها باتجاه مدينة عبس في حجة.

 

وأشارت المصادر إلى أن الجيش دخل مناطق جديدة في تخوم حرض من جهة مديرية الزهرة بالحديدة، وتوغل في وادي تهامة مسافات كبيرة، بعد تأمين الجبال المطلة على الوادي من جهة حرض، التي شهدت سلسلة من الغارات النوعية لمقاتلات التحالف، استهدفت مواقع ميليشيات الحوثي الانقلابية في أطراف المدينة الغربية والجنوبية، كما استهدفت معسكر 25 ميكا في مديرية عبس بحجة، وخلّفت في صفوف الحوثيين قتلى وجرحى، وتم تدمير آليات عسكرية متنوعة.

 

  • ميليشيات الحوثي شطبت أسماء 60 أكاديمياً وموظفاً من كشوف مرتبات الجامعة، واستبدلتهم بعناصرها غير المتعلمين.

 

وفي حجة أيضاً، واصلت ميليشيات الحوثي عمليات الإقصاء لكوادر حزب المؤتمر الشعبي العام من وظائفهم بجامعة حجة، ومن صفوف قوات الأمن الخاصة (الأمن المركزي سابقاً)، وفقاً لمصادر محلية، مشيرة إلى أنه تم اختطاف خالد دعباب، أحد ضباط الأمن المركزي بالمحافظة، منذ نحو أسبوع، وتم الزج به في سجن الأمن السياسي، بسبب مناهضته للحوثيين وجرائمهم في المحافظة.

 

كما أقدمت ميليشيات الحوثي، ممثلة برئيس جامعة حجة المعين من قبلهم، بشطب أسماء 60 أكاديمياً وموظفاً من كشوف مرتبات الجامعة، واستبدالهم بعناصرهم غير المتعلمين، بصورة وصفت بالتعسفية، ودون أسباب قانونية سوى انتمائهم لحزب المؤتمر الشعبي العام.

 

وفي جبهات الساحل الغربي لليمن، تمكنت قوات المقاومة الوطنية والتهامية وألوية العمالقة من السيطرة على أربعة مواقع استراتيجية في مديرية التحيتا، التي تشهد عمليات عسكرية منذ أيام، بهدف تحريرها وفتح الطريق أمام القوات للتقدم نحو ميناء ومدينة الحديدة.

 

ووفقاً لمصادر ميدانية في المديرية، فإن قوات المقاومة والعمالقة تمكنت من السيطرة على أربعة مواقع استراتيجية مطلة على قرية السقف والقرى المجاورة لها جنوب مديرية التحيتا، وأن العملية النوعية للمقاومة والعمالقة أدت إلى مصرع مشرف الحوثيين في المديرية المدعو «أبوحمزة»، إلى جانب مشرف مديرية السبعين بالعاصمة، الذي انتقل إلى الساحل الغربي للقتال، المدعو نجيب مطهر علي الوشلي، وعدد من عناصرهم المسلحة في العملية الأخيرة بالتحيتا.

 

وأشارت إلى أن تلك المواقع كانت تشكل النسق الدفاعي للحوثيين خلال اليومين الماضيين، لإعاقة تقدم المقاومة الوطنية لتحرير منطقة الفازة وصولًا إلى مفرق زبيد.

 

كما تمكن التحالف العربي من قتل 18 من ميليشيات الحوثي، في غارة استهدفت عربتين عسكريتين في مديرية التحيتا جنوب الحديدة.

 

وكانت مقاتلات التحالف استهدفت مواقع للحوثيين في محيط التحيتا، بينها آليات عسكرية كانت مخبأة في إحدى المزارع القريبة من مركز المديرية، أدت إلى تدمير عدد منها وإعطاب البقية، كما استهدفت بـ12 غارة تجمعات ونقاطاً عسكرية تابعة للحوثيين في أطراف مديرية حيس من الجهة الشرقية.

 

من جانب آخر، قصفت مقاتلات التحالف العربي مواقع وأهدافاً لميليشيات الحوثي في منطقة آل الحماقي بمديرية باقم الحدودية بمحافظة صعدة، المعقل الرئيس للمتمردين.

 

وتزامنت الغارات مع قصف مدفعي وصاروخي لقوات التحالف على مواقع وأهداف أخرى لهم في مديرية رازح الحدودية بصعدة، كما طال القصف أهداف أخرى لهم في مديرية عبس بمحافظة حجة الحدودية.

 

وفي الجوف، واصلت قوات الجيش اليمني، مسنودة بالتحالف العربي عملياتها العسكرية، في مديرية برط العنان، وتمكنت من إحكام السيطرة على سلسلة جبال «عقبة برم» الاستراتيجية بالكامل، وتمكنت من تحرير جبل القاهرة الاستراتيجي، وسط انهيار كبير في صفوف الميليشيات. وأكد مصدر عسكري أن ميليشيات الحوثي الانقلابية تكبّدت خلال المعارك خسائر بشرية ومادّية كبيرة، وأن ما لا يقل عن 15 جثّة تابعة للميليشيات لاتزال متناثرة في سلسلة الجبال المحررة.

 

وفي صعدة شنت مقاتلات التحالف سلسلة من الغارات على مواقع الميليشيات في منطقة آل الحماقي بمديرية باقم الحدودية، وقصفت أربعة مواقع في منطقة الازقول بمديرية سحار.

 

وفي إب وسط اليمن، أكدت مصادر محلية قيام الحوثيين باحتجاز شحنة أدوية، مخصصة لمرضى الفشل الكلوي بالمحافظة، مشيرة إلى أن عناصر الحوثي في جمرك المحافظة الذي تم استحداثه على مشارف المدينة منعوا وصول شحنة أدوية، رغم وجود تصريح رسمي بتسهيلات مرور الشحنة.

 

وفي العاصمة صنعاء، اعتقلت ميليشيات الحوثي العشرات من أئمة الجوامع في العاصمة وغيرها من المناطق الخاضعة لها بتهمة أداء صلاة التراويح بمكبرات الصوت، وهو أمر تمنعه الجماعة الطائفية وتحذر منه.

 

وأكدت مصادر محلية أن ميليشيات الحوثي أرسلت عشرات الأطقم العسكرية إلى الجوامع وقامت باختطاف العشرات من الأئمة واشتبكت مع المصلين، ما أدى لإحداث فوضى في بعض المساجد، وتم هذا بتهمة رفع مكبرات الصوت في صلاة التراويح.

 

وكانت أطقم عسكرية للحوثيين جابت شوارع العاصمة صنعاء، تحذر من رفع شعائر صلاة التراويح، وتتوعد بالعقوبة الصارمة لكل المخالفين.