بسالة المقاومة الجنوبية تردع انتشار القاعدة وتقدم الحوثيين في أبين

الأحد 19 سبتمبر 2021 17:46:31
بسالة المقاومة الجنوبية تردع انتشار القاعدة وتقدم الحوثيين في أبين

في وقت تلتهب فيه الأوضاع الميدانية في محافظة شبوة من جرّاء تمدد الحوثيين على الأرض، فإنّ محافظة أبين هي الأخرى تستعر فيها الأجواء بعد انتشار عناصر تنظيم القاعدة، الذين سُمح لهم بالتحرك من قِبل مليشيا الشرعية الإخوانية.

وتسود أجواء من التوتر في مناطق آل ربيز بحطيب، إذ اندلعت اشتباكات عنيفة بين عناصر تنظيم القاعدة المعتدية ورجال المقاومة الجنوبية الذين لبّوا نداء الرئيس عيدروس الزُبيدي رئيس مجلس الانتقالي الجنوبي بمواجهة العدوان ورفد الجبهات.

يأتي هذا فيما قال ناشطون إنَّ عناصر القاعدة التي تهاجم محافظة أبين قادمة من محافظة البيضاء، وتحديدًا في أعقاب تسليم مليشيا الشرعية الإخوانية لمركز الصومعة إلى المليشيات الحوثية الإرهابية قبل أيام.

وتحاول عناصر تنظيم القاعدة – تنفيذًا لتعليمات إخوانية – للانتشار في مركز مودية، ضمن خطة متعددة الأوجه لتطويق الأوجه، تشمل أيضًا العمل على إفساح المجال أمام المليشيات الحوثية للتوغل في محافظة شبوة، المحاذية لمحافظة البيضاء.

وتمكن رجال المقاومة الجنوبية من عرقلة تحركات عناصر تنظيم القاعدة صوب مدينة مودية، وقد دارت اشتباكات بدأت منذ مساء السبت، واستمرت حتى ساعات مبكرة من صباح اليوم، فيما تحدّثت مصادر مطلعة عن أن التوتر لا يزال مسيطرًا على الوضع هناك.

وشوهدت أعمدة دخان تنبعث من محيط نقطة عسكرية تتبع المقاومة الجنوبية، فيما أكّدت مصادر إعلامية أن هذا الدخان سبب تفجير عبوة ناسفة ألقتها عناصر القاعدة على النقطة العسكرية، وذلك بعدما فشلت العناصر الإرهابية في التقدم نحو مودية.

ميدانيًّا أيضًا، اندلعت اشتباكات عسكرية عنيفة في منطقة عقبة ثرة، وتمكنت المقاومة الجنوبية من توجيه ضربات قوية ونوعية للمليشيات الحوثية لعرقلة تقدمها صوب مديرية لودر.

وكانت المليشيات الحوثية قد وصلت إلى تخوم مدينة لودر في أعقاب سيطرتها على الصومعة والحازمية سقطت في محافظة البيضاء، دون أي مواجهات عسكرية، إذ غادرت مليشيا الشرعية الإخوانية مواقعها.

كما حاولت مليشيا الحوثي الإرهابية، التقدم صوب منطقة محلحل، إلا أن قوات المقاومة الجنوبية نجحت في التصدي لها، وهو ما أجبر المليشيات المدعومة من إيران على التراجع لمواقعها السابقة، على الرغم من أنّها دفعت بتعزيزات عسكرية ضخمة.

وفي ظل احتدام المواجهات، أصدر العميد أحمد العوسجي قائد لواء النصر في المقاومة الجنوبية، دعا خلاله كل أبناء المحافظة والمنطقة الوسطى من المقاومة, ومن منتسبي اللواء بالاستعداد للدفاع عن الوطن.

في شأن متصل، وجّه ركن العمليات في جبهة ثرة سالم البركاني، لجميع المقاومين في المنطقة الوسطى بالانتباه لوجود خلايا نائمة تنوي التقدم والسيطرة على مثلث العين لمحاولة إرباك القوات المقاتلة، وذلك في أعقاب تمكّن المقاومة من إسقاط طائرة مسيرة وجهتها المليشيات الحوثية لتصوير مواقع المقاومة والقوات المساندة.