معرض إكسبو دبي 2020.. تواصل العقول وصنع المستقبل

الثلاثاء 28 سبتمبر 2021 15:03:00
معرض إكسبو دبي 2020.. "تواصل العقول وصنع المستقبل"

موقع إقامة معرض إكسبو دبي 2020

يترقب العالم افتتاح نسخة لن تتكرر من إكسبو 2020 دبي، كما تعهد بذلك الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

موعد افتتاح Expo 2020

معرض Expo 2020، الدولي في دبي ينطلق اعتبارًا من 1 أكتوبر2021، ويستمر حتى نهاية31 مارس 2022، حيث يأتي إكسبو 2020 عقب تأجيله عامًا كاملًا بسبب جائحة كورونا.

معرض إكسبو 2020 دبي، يتزامن مع الذكرى الخمسين لتأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وإطلاق حزمة مشاريع أخرى للخمسين عاما القادمة، والمستمدة من عديد من المواضيع في إكسبو 2020.

معرض "إكسبو 2020" يقام على مدينة كاملة بلغت مساحتها 500 هكتار كانت قد بنتها حومة دبي، ومن المرتقب أن تشارك في الحدث الأبرز خلال 2021، أكثر من 191 دولة من جميع أنحاء العالم.

أهداف إكسبو دبي 2020

إكسبو دبي 2020 يهدف إلى التعرف على إبداعات وثقافات ومبتكرات عالمية تقدمها 192 دولة لأول مرة في المنطقة، حيث يتألف معرض إكسبو من عدة أجنحة أبرزها، الخاص بالمنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني، وهي المخولة بإعطاء الفرصة للاطلاع على طرق عمل هذه المنظمات التي تواجه التحديات على المستوى العالمي.

فيما يختص الجناح الثاني بتجربة تجمع بين التعليم والتشويق والإثارة والترفيه، والثالث بأجنحة الشركاء لدولة الإمارات العربية والذين نجحوا في تنظيم المعرض، ليجري عرض الإنجازات والابتكارات في شتى المجالات.

معرض Expo 2020، لأول مرة في تاريخه سيكون لكل دولة حق في مشاركة جناحها الخاص لاستكشاف المزيد عن ثقافتها وحضارتها.

شعار معرض إكسبو 2020 دبي

معرض "إكسبو 2020" اختارت له دولة الإمارات المتحدة، شعارًا مميزًا بعنوان "تواصل العقول وصنع المستقبل"، في وقت تواكب فيه الدولة الثورة الصناعية الرابعة القائمة على الذكاء الاصطناعي، وصولًا إلى دولة ذكية بمختلف قطاعاتها.

عن معرض Expo 2020 ، قال الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي إن: "إكسبو حدث فريد يجتمع معه العالم في دبي حاملاً معه المعارف والثقافات والإبداعات من مختلف أنحاء الأرض... هدفنا تطبيق شعار تواصل العقول وصنع المستقبل إلى واقع عملي ونتائج إيجابية ملموسة".

تابع: "نريد لفريقنا أن يكون مواكباً للتطور العالمي ومطلعاً على الأفكار الخلاقة القادمة من مختلف مشارق الأرض ومغاربها".

لفت إلى أن "حكومة دبي أسست نموذجاً فريداً للعمل وجعلت ركيزته الإبداع وغايته الوصول إلى أعلى درجات التميز... وهو ما يستدعي الاطلاع على التجارب الناجحة والأفكار الخلاقة لاستلهام أطر عمل جديدة تعين على تحقيق الأهداف الطموحة التي تستعد بها دولة الإمارات للخمسين عاماً المقبلة"

أضاف :"لدينا فرصة نادرة للتعرف على ملامح المستقبل بين جنبات إكسبو، ونريد لفريقنا أن يحقق أقصى استفادة ممكنة بالاطلاع على تجارب العالم وخبراته وإبداعاته ليستلهم أفضل الحلول والممارسات والأدوات اللازمة للعبور إلى المستقبل وتحقيق الريادة فيه".

موقع إكسبو 2020 دبي، استقبل من مصر تابوتًا فرعونيًا أثريًا اكتُشف حديثًا في مصر، ليرحب بزوار الجناح المصري خلال الحدث العالمي.

قال المفوض العام لمصر في إكسبو 2020 دبي، الدكتور أحمد مغاوري، إن التابوت الفرعوني يُعد بمثابة إضافة إلى مزايا الجناح المصري، وما يحمله من رسائل إلى العالم خلال المشاركة في الحدث العالمي.

لفت إلى أن هذه القطعة الأثرية التي اكتُشفت حديثًا تحمل الكثير من المعاني وتحقق الغرض من عرضها داخل الجناح المصري، إذ تُبرز تاريخ مصر وحضارتها العريقة.

أكد مغاوري أن هذا التابوت الفرعوني يُكمل الرسالة التي يقدمها الجناح المصري، أي التعريف بالمصري القديم في المنظومة الحضارية التي ترتكز على الأخلاق، وفقًا لمبادئ تُعرف باسم "ماعت" (الحق، والنظام، والعدالة) من أجل حياة أبدية بعد الموت.

إكسبو 2020 دبي اختارت له وزارة السياحة والآثار المصرية تابوتًا يتناسب مع طبيعة هذا الحدث العالمي، ومن ثم حرصت على تجهيزه بعناية بالغة من حيث التغليف، والإجراءات الورقية، وعملية الشحن، وفقًا لتأكيد المفوض العام لمصر في إكسبو 2020.

في السياق أكدت جمارك دبي أنها أنجزت 1432 بيانا جمركيا خاصًا ببضائع إكسبو 2020 دبي، حيث بلغت كمية البضائع التي تم تخليصها للمعرض 12.6 ألف طن بقيمة أكثر من 948 مليون درهم.

لفتت جمارك دبي إلى التسهيلات والمميزات الجمركية التي تقدمها للمشاركين وزوار المعرض ومنها توفير جميع خدمات جمارك دبي عبر منصاتها الإلكترونية والتطبيقات الذكية.