استعادة دولة الجنوب.. السبيل الوحيد لمواجهة جنون الشرعية

الخميس 7 أكتوبر 2021 18:03:00
استعادة دولة الجنوب.. السبيل الوحيد لمواجهة "جنون الشرعية"

رأي المشهد العربي

تمثّل استعادة دولة الجنوب وفك الارتباط الخيار الوحيد الذي يضمن استقرارًا مطلوبًا في أقرب وقت، في ظل التعقيدات القائمة على الوضع السياسي والأمني والتي تلقي بظلالها على المنطقة برمتها.

هذا الواقع الذي بات مترسخًا بشكل غير مسبوق، يصطدم بتحدٍ قائم على الأرض وهو عداء الشرعية للجنوب، فالمعسكر الخاضع لسيطرة حزب الإصلاح الإخواني، يُشهر بوصلة العداء صوب الجنوب وشعبه وقضيته.

هذا العداء "المفضوح" قاد الشرعية إلى تجاهل الحرب على المليشيات الحوثية، وهو ما مكّن "الأخيرة" من التوسع على الأرض وتفاقم نفوذها العسكري ومن ثم السياسي، حتى بات الأمر يُمثّل تهديدًا متفاقمًا لأمن المنطقة برمتها.

ويمكن بنظرة بسيطة للأجندة التي تُسيِّر عمل الشرعية رؤية كيف أنّها تعمل على استهداف الجنوب، سواء ضربه أمنيًّا أو استهدافه معيشيًّا أو إثارته بحرب من الشائعات.

عداء الشرعية ضد الجنوب على هذا النحو المتصاعد، فرض حاجة ملحة إلى ضرورة حل القضية الجنوبية، وذلك من مسار واحد وهو استعادة الدولة، باعتبار هذا الأمر الضمانة الوحيدة لاستقرار الأوضاع.

إقدام الشرعية على التماهي في عداء الجنوب على هذا النحو، من المؤكّد أنّه يمثّل لعبًا بالنار من قِبل هذا الفصيل، لا سيّما أنّ الجنوب لم ولن يتراجع عن تحقيق حلم استعادة الدولة، ولعلّ هذا الأمر هو ما يثير جنون الشرعية، ويدفعها إلى إتباع سياسة الأرض المحروقة لكنّها حتمًا ستدفع ثمن ذلك.