فوائد عصير وقشر الرمان للصحة.. يعزز المناعة ويقي الجسم من الأمراض

الأحد 17 أكتوبر 2021 17:00:00
فوائد عصير وقشر الرمان للصحة.. يعزز المناعة ويقي الجسم من الأمراض

فوائد الرمان للصحة - تعبيرية

يعد الرمان من الفواكة التى يقبل الكثير على تناولها نظراً لطعمها السكري وفوائدها العديدة للجسم ، ونظرا لأنه يحتوي على كميات عالية من الجلوكوز المهم للطاقة والحيوية، كما أنه من الفاكهة الغنية بمضادات الأكسدة مما يقوي المناعة ويحارب العديد من الأمراض أبرزها السرطان.

فوائد الرمان للتخسيس

يحتوي الرمان على مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان، فضلا عن كونه منخفض السعرات الحرارية، مما يجعله وجبة خفيفة تساعد في إنقاص الوزن.

ويساعد الرمان على حرق الدهون، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الماء.

وتعمل الألياف الغذائية الموجودة في الرمان على زيادة عملية التمثيل الغذائي بالجسم مما يساعد في إنقاص الوزن.

يزيد تناول الرمان من الإحساس بالشبع بفضل وجود الألياف والماء.

فوائد قشر الرمان المغلي

فوائد عديدة من الممكن الحصول عليها بغلي قشور الرمان المجففة وشرب المياه بعد تصفيتها منها:

  • علاج مشاكل الهضم واضطرابات المعدة
  • السيطرة على مشاكل القولون.
  • تعزيز صحة الكلى والكبد.
  • القضاء على الطفيليات.

فوائد الرمان للحامل

تناول الرمان له فوائد جمة للحامل والجنين خلال مراحل الحمل المختلفة منذ بداية الشهر الأول حتى نهاية الشهر التاسع من الحمل.

يعمل الرمان على الحد من تشنجات الرحم والتقلصات التي تحدث خلال فترة الحمل وتمدد الرحم للاتساع لحجم الجنين.

كما يساعد الرمان على تسهيل عملية الولادة، والحماية من الولادة المبكرة، والتقليل من احتمالية الولادة القيصرية غير الطبيعية.

توجد به نسبة كبيرة من الحديد المفيد في تقوية دم المرأة الحامل، والتعزيز من نسبة الهيموجلوبين بالدم، والوقاية من خطر الإصابة بالأنيميا.

يوجد به كل من فيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين هـ، وجميعها تعمل على الحماية من تشوهات الجنين، والحفاظ على صحته، ونموه.

فوائد الرمان للكلى

يقلل عصير الرمان بالنسبة لمن يعاني من الغسيل الكلوي من نسبة الوفيات بشكل كبير، و يعمل على وقاية مرضى الكلي من مشكلة الاختلاطات القلبية.

ونظرا لاحتواء عصير الرمان على مضادات الأكسدة فهو يحمي المريض من الدخول إلى المستشفي من أعراض الغسيل الكلي عن غيرهم ممن لا يتناولون الرمان، كما أنه يقي بشكل كبير من التعرض للمشاكل القلبية.

فوائد الرمان على الريق.. يمد الجسم بالطاقة

يوجد في الرمان نسبة كبيرة من السكريات الصحية، التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء الأنشطة اليومية، دون الشعور بالتعب والخمول.

كما أنه يخفض مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالجسم، مما يقلل من خطر الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية وتصلب الشرايين.

فوائد الرمان للمعدة

يساهم الرمان في تخفيف أعراض مرض الأمعاء الالتهابي، والذي يشمل إما داء كرون أو التهاب القولون التقرحي، ويسبب التهابات بالجهاز الهضمي والمريء والمعدة والأمعاء.

كما ينتج الجسم مركب أيضا يسمى "urolithin A" بسبب التفاعل بين بكتيريا الأمعاء وبعض مركبات البوليفينول الموجودة في الرمان وفواكه أخرى مثل التوت.

ويؤكد الباحثون أن الرمان وغيره من الفواكه التي تؤدي لإطلاق مركب urolithin A في الأمعاء تساعد على اختفاء أعراض التهاب القولون التقرحي أو تقليلها بشكل كبير.

فوائد الرمان للدماغ

يلعب الرمان دور كبير في تحسين وظائف المخ، نتيجة لاحتوائه على مضادات الأكسدة، التي تحسن من تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الدماغ، مما يساعد على تقوية الذاكرة.

كما تساعد مضادات الأكسدة بشكل غير مباشر على الحفاظ على وظيفة الدماغ.

فوائد الرمان لمرضى السكري

يؤكد الدكتور عز طه، استشاري أمراض الباطنة، أن لعصير الرمان الكثير من الفوائد للجسم من ضمنها العمل على ضبط مستوى السكر في الدم، بالإضافة لفوائده في التقليل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

يلفت إلى أن عصير الرمان يحتوى على نسبة مماثلة من السكر الموجود في أي عصير فواكه، ولكن بعض الدراسات أظهرت أن تناول عصير الرمان لمدة ثلاثة أشهر يساهم في التقليل من مخاطر ومضاعفات مرض السكري مع استمرار نسبة السكر في الدم مستقرة.

فوائد عصير الرمان.. مضاد أكسدة طبيعي

فوائد كثيرة يحتوي عليها عصير الرمان لكونه مضاد أكسدة طبيعي حيث تحصل بذور الرمان على لونها من مادة البوليفينولات والتي تعد إحدى مضادات الأكسدة القوية والمهمة لذلك تساعد مضادات الأكسدة على محاربة الشوارد الحرة، وحماية الخلايا من التلف، فضلا عن تقليل فرص الإصابة بالالتهابات.

كما أن عصير الرمان غني بفيتامين سي ولكون فيتامين سي يتأثر بعمليات التصنيع، لذلك حاول عمل عصير الرمان في المنزل أو شراءه طازجاً.

وكشف دراسات حديثة أن لعصير الرمان قدرة محتملة على إيقاف نمو خلايا سرطان البروستاتا وكذلك الحد من تقدم وتطور مرض الزهايمر في جسم المريض.

كما يعزز عصير الرمان الهضم ويخفف اتهابات الأمعاء ويحسن عمليات الهضم.

ويساعد في مكافحة الالتهابات حيث يعد أحد المصادر الطبيعية القوية المكافحة للالتهابات، نظراً لتركيز مضادات الأكسدة فيه ويقلل كذلك من الضرر الناتج عن عمليات الأكسدة الناتجة عن التوتر.