إدانات أمريكية متتالية.. هل يخضع الحوثي للعقوبات مجددا؟

الأحد 17 أكتوبر 2021 22:46:00
إدانات أمريكية متتالية.. هل يخضع الحوثي للعقوبات مجددا؟

تصاعدت لهجة الإدانات الدولية تجاه جرائم المليشيات الحوثية الإرهابية خلال الساعات الماضية، تحديدا على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية والتي طالبت بوقف اعتداءات المليشيات الوحشية على المدنيين وهددتها بمحاسبتها على جرائمها التي لا تتوقف، وهو ما يشي بإمكانية إصدار عقوبات جديدة ضد العناصر المدعومة من إيران.

تولي الولايات المتحدة الأمريكية اهتماما بالتصعيد الحوثي الحالي في مأرب، لأنها تدرك أن السيطرة الحوثية على المحافظة يُعني مباشرة اتجاه إيران وأذرعها الإرهابية نحو الجنوب في محاولة للسيطرة على المواقع التي تقود للهيمنة على باب المندب وخليج عدن، وبالتالي فإن الأمر يتعلق بتمدد إيراني يجعل موقف الولايات المتحدة ضعيفًا في أي مفاوضات نووية من المتوقع أن تبدأ في المستقبل القريب.

تخشى الولايات المتحدة من أن تنجح إيران وحلفائها في المنطقة للسيطرة على منافذ التجارة البحرية وتدرك بأن الإرهاب الإيراني عبر المليشيات الحوثية يصب مباشرة لصالح التخفيف من حدة العقوبات الاقتصادية التي توقعها على طهران، وبالتالي فإنها من المتوقع أن تكون أكثر حسمًا مع المليشيات الحوثية لردعها وعدم إتاحة الفرصة لها لتخفيف الضغوطات الأمريكية على ممولها الرئيسي.

يرى مراقبون أن إدارة بايدن استشعرت خطورة الخطأ الفادح الذي وقعت فيه بعد أن ألغت قرار الرئيس السابق دونالد ترامب بوضع المليشيات الحوثية على لائحة المنظمات الراعية للإرهاب، وأدركت بأن التراجع عن القرار قاد لمزيد من التمدد الحوثي في محافظات الشمال، ومنحها فرصة الوصول إلى المناطق الجغرافية التي تؤثر إيجابًا أو سلبًا على الأمن والسلم الدوليين.

يذهب هؤلاء للتأكيد أن الولايات المتحدة من المتوقع أن تذهب باتجاه اتخاذ عقوبات جديدة على المليشيات الحوثية قد لا تصل لدرجة وضعها على لائحة التنظيمات الإرهابية مرة أخرى لكنها ستحاول قدر الإمكان شل قدراتها المالية والعسكرية التي تساعدها على تمرير خططها الإرهابية.

لوح المبعوث الأمريكي لليمن، تيموثي ليندركينج، بمحاسبة مليشيا الحوثي المدعومة من إيران، لاستهدافها المتكرر للمدنيين، وهدد مرتكبي جرائم استهداف المدنيين من المليشيا الإرهابية، بالمسائلة، مجددًا دعمت الولايات المتحدة الأمريكية مواصلة جهود تطبيق اتفاق الرياض، وعمل الحكومة بالعاصمة عدن.

وأدان في تصريحات صحفية، اليوم الأحد، استهداف المليشيا الإرهابية المتعمد للمدنيين والنازحين في مأرب بالصواريخ البالستية والطائرات المسيرة.

كما طالبت وزارة الخارجية الأمريكية مليشيا الحوثي المدعومة من إيران بوقف اعتداءاتها الوحشية على المدنيين، وجددت إدانتها بشدة اعتداء المليشيا الإرهابية على محافظة مأرب، مؤكدة أن الوقت حان لإعلان وقف إطلاق النار.

أدانت وزارة الخارجية الأمريكية استخفاف مليشيا الحوثي المدعومة من إيران، بقواعد حماية المدنيين، في هجومها على مأرب، ونددت في بيان، مساء اليوم السبت، برفض المليشيا الإرهابية إيصال المساعدات الإنسانية إلى مديرية العبدية بعد تسلمها من الشرعية الإخوانية.

ودعت القائمة بأعمال السفير الأمريكي، كاثي ويستلي، اليوم الأحد، المليشيا المدعومة من إيران، إلى وقف العدوان على محافظة مأرب والاستجابة لدعوات المجتمع الدولي لإنهاء الصراع.