زلزال مصر اليوم.. شعر به سكان بعض الدول العربية وتركيا

الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 13:08:00
 زلزال مصر اليوم.. شعر به سكان بعض الدول العربية وتركيا

منطقة الأهرامات في الجيزة - أرشيفية

سجلت محطات الشبكة القومية المصرية للزلازل هزة أرضية صباح اليوم الثلاثاء 19-10-2021 في الساعة 7:32 موقعها شرق البحر المتوسط حيث شعر سكان العاصمة القاهرة وعدد من الدول العربية وتركيا بزلزال متوسط، فيما تداول منصات موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك تأكيد المواطنين شعورهم بزلزال قوي.

قوة زلزال مصر اليوم

قال الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن الزلزال كان بقوة أعلى من 6 درجات على مقياس ريختر.

لفت إلى أنه من المتوقع حدوث توابع زلزالية أو "هزات ارتدادية" لـ زلزال اليوم .

استطرد: أن هذه الهزات الارتدادية أو التوابع الزلزالية سوف تكون بقوة أقل من الزلزال الرئيسي الذي حدث اليوم.

أكد أن الهزة الأرضية بياناتها كالتالى. القوة : 6.2 درجة على مقياس ريختر خط العرض : 34.59 شمالا خط الطول: 28.59 شرقا العمق : 31.56 كم، وقد ورد للمعهد ما يفيد الشعور بالهزة الأرضية دون وقوع إى خسائر فى الأرواح والممتلكات.

اللافت أن الشبكة القومية للزلازل تعمل من خلال 70 محطة تم اختيار أماكنهم بدقة في ضوء التاريخ الزلزالى لمصر كلها وأصبح مستحيل حدوث أى زلزال دون تسجيله ورصده مهما كانت قوته حتى لو كان أقل من الصفر.

فيما سجل مرصد أثينا الوطني لديناميكية الأرض، اليوم الثلاثاء، وقوع زلزال بلغت قوته 6.1 درجة على مقياس ريختر شرق البحر المتوسط.

أكد المركز أن الزلزال وقع على عمق 58.5 كيلومترا، وعلى بعد 127 كيلومترا جنوب شرقي جزيرة كارباثوس، دون وقوع خسائر.

كما أفاد المركز الأوروبي لرصد الزلازل بأن زلزالا بقوة 6.4 درجة هز البحر الأبيض المتوسط على بعد 219 كيلومترا من جنوب جزيرة رودوس اليونانية.

وقالت إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد" إن الزلزال ضرب سواحل قضاء قاش في ولاية أنطاليا.

وأكدت وسائل إعلام لبنانية أن سكان بيروت والشمال اللبناني شعروا بالهزة الأرضية، التي امتدت لتشمل الساحل السوري.

تفاصيل زلزال مصر اليوم

يشار إلى أن مصر بعيدة كل البعد عن الأحزمة الزلزالية، حيث أن هناك 7 أحزمة زلزالية معروفة على مستوى العالم ومصر بعيدة عنها، ولكن مصر بقربها من بعض المناطق النشطة زلزاليا مثل خليج العقبة وخليج السويس والبحر الأحمر يجعلها نتأثر ببعض الزلازل متوسطة القوى ومرونة المجتمع المصري حاليا لتلقى الصدمة العامل الحاكم لتقليل الخسائر الناتجة.

وكان زلزال ضرب مصر الثلاثاء الماضي تزامن وقوعه مع الذكرى التاسعة والعشرون على زلزال كان ضرب القاهرة وبعض المحافظات المصرية عام 1992، والأخير يعد أحد أكبر كارثة طبيعية شهدتها البلاد و بلغت قوتة 5.8 درجة على مقياس ريختر و تسبب في وفاة 545 شخصًا وإصابة 6512 آخرين وتشريد حوالي 50000 شخص.