أعراض الخشونة في الركبة وطرق علاجها

الثلاثاء 9 نوفمبر 2021 05:24:00
أعراض الخشونة في الركبة وطرق علاجها

الخشونة في الركبة - تعبيرية

تعتبر خشونة الركبة من الأمراض المرتبطة بالمفاصل؛ نتيجة احتكاك العظام وتآكل الغضاريف، وهذا يجعل الإنسان يشعر بالألم الشديد وينتج عنه خشونة والتهاب في الركبة.

أعراض الخشونة في الركبة

تتسبب خشونة الركبة في حدوث بعض النتوءات العَظْمية، والتي تؤدي إلى تورّم الركبة واحمرار لونها، بجانب الألم الشديد التي تسببه أثناء الصعود إلى الدرج أو المشي لفترات طويلة.

ويشعر المصاب بخشونة في الركبة بألم تدريجي شديد في منطقة الركبة ويزداد أثناء النوم، بالإضافة لبعض الأصوات مثل الفرقعة في منطقة الركبة عند النهوض أو المشي.

وتتسبب أيضًا في حدوث بعض التشوهات الخارجية للركبة، والتي تختلف باختلاف درجة الخشونة، وكذلك ضعف العضلات داخل منطقة الركبة والساقين.

وتصدر الركبة أصوات فرقعة بسبب تآكل الغضروف مما ينتج عنه احتكاك والتهابات عظمية، فضلًا عن المعاناة من تهيج الركبة وتورمها واحمرار الجلد المغطي لها.

أسباب خشونة الركبة

  • يعد العامل الوراثي أحد الأسباب المؤدية للإصابة بخشونة الركبة؛ نتيجة حدوث اضطراب وراثي في العظام، والذي يجعل الركبة أكثر عُرضة للإصابة بالخشونة.
  • تعتبر الشيخوخة من أسباب خشونة الركبة؛ بسبب زيادة الضغط على العظام وعلى الركبة على امتداد فترة كبيرة من العمر، وكثرة الاحتكاك في عظام الركبة.
  • تؤثر زيادة الوزن في الإصابة بخشونة الركبة؛ حيث يزداد الضغط على العظام والمفاصل كلما زاد وزن الإنسان.
  • تؤثر أمراض هشاشة العظام، والروماتيزم، والروماتويد على صحة العظام بشكل كبير، ما ينتج عن ذلك الإصابة بخشونة الركبة.
  • التعرض للإجهاد بشكل كبير في العمل وحمل الأوزان الثقيلة يؤثر على عظام الجسم، ومنها الركبة وإصابتها بالخشونة.

علاج خشونة المفاصل

يكون علاج خشونة المفاصل دوائيًا بجانب بعض السلوكيات الصحية لتخفيف الضغط على المفصل، وأبرزها تخفيف الوزن الزائد، والعلاج الطبيعي.

ما هو علاج الخشونة في الركبة

تساهم بعض الأدوية وممارسة بعض التمرينات الرياضية المعينة في العلاج من خشونة الركبة؛ فعند الإصابة بالوزن الزائد يجب التقليل منه باعتباره أحد أهم المسببات الإصابة بخشونة الركبة.

كما يمكن اللجوء إلى استخدام الضمادات، والتي تساعد على التقليل من الالتهابات الناتجة عن خشونة الركبة والتقليل من التورمات التي تصيبها.

وتساعد أنواع من المراهم الموضعية والمسكنات في تقليل الألم الناتج عن خشونة الركبة، لكنها ليست علاجًا دائمًا، فيجب على المريض زيارة الطبيب واتباع تعليماته.

علاج الخشونة المتقدمة

يشعر المريض في هذه المرحلة قبل تطور الحالة وحدوث مضاعفات، بالتورم والشعور بالألم عند ممارسة الأنشطة المختلفة، لذلك لا بد من استخدام الطرق التالية في العلاج؛ فجيب تناول الأدوية المسكنة والمضادة للالتهاب لتخفيف الشعور بالألم.

ويساعد التدليك بالكريمات الموضعية على تسكين الألم وتخفيف التورم بالركبة، كما يمكن استخدام كمادات المياه الساخنة أو الباردة لتخفيف التورم والالتهاب.

وتساعد جلسات العلاج الطبيعي على تقوية العضلات وتحريك المفاصل بشكل أفضل.