الهبوط على سطح القمر.. تأجيل حلم الإنسان بالحياة بعيدًا عن كوكب الأرض إلى 2025

الخميس 11 نوفمبر 2021 12:29:00
الهبوط على سطح القمر.. تأجيل حلم الإنسان بالحياة بعيدًا عن كوكب الأرض إلى 2025

الهبوط على سطح القمر

أعلنت وكالة ناسا الأمريكية تأجيل موعد عودة البشر إلى القمر إلى عام 2025، بدلا من موعدها الذي كان مقررا عام 2024.

وأثارت هذه الخطوة الكثير من الجدل بعد أن ربط هذا التأجيل بملف قضائي بشأن العقود الخاصة بمركبة الهبوط على سطح القمر، فضلا عن وجود تغيرات في بعض برامجها، بالاضافة لجائحة كورونا، وهى التطورات التى جاءت عقب منح ناسا في أبريل الماضي، شركة سبيس إكس عقدًا بقيمة 2.9 مليار دولار لتطوير مركبة ستارشيب بهدف إنزال البشر برفق على سطح القمر.

تفاصيل الهبوط على سطح القمر وخطة ناسا

تعتزم ناسا عبر برنامجها "Artemis"، السماح بهبوط أول امرأة على سطح القمر، ورجل ملون، والعمل على اكتشاف طرق مستدامة لتحقيق امكانية العيش والعمل على سطح القمر، وهو ما يأتي ضمن البحث عن كواكب أخرى صالحة للحياة.

أما عن برنامج "Artemis"، فهو عبارة عن مجموعة من المركبات المعقدة والمتطورة، بما في ذلك نظام الإطلاق الفضائي، أو SLS، وهو صاروخ جديد ضخم طورته الوكالة الأمريكة على مدار العقد الماضي مصمم لإرسال الأشخاص إلى الفضاء وبالقرب من القمر داخل كبسولة طاقم جديدة تسمى "Orion".

الهبوط على سطح القمر.. ناسا تواجه دعاوى قضائية

يشار إلى أن قاضٍ فيدرإلى كان قد رفض دعوى قضائية أقامتها شركة Blue Origin للفضاء التابعة لجيف بيزوس، وهو رجل أعمال أمريكي والمدير التنفيذي السابق ورئيس مجلس إدارة شركة أمازون دوت كوم ضد الحكومة الأمريكية بشأن قرار ناسا بمنح عقد رحلة هبوط على القمر بقيمة 2.9 مليار دولار لمنافسة الملياردير إيلون ماسك SpaceX.

وكان القاضي ريتشارد هيرتلنج من محكمة المطالبات الفيدرالية الأمريكية في واشنطن قد وافق على طلب الحكومة برفض الدعوى المرفوعة في 16 أغسطس، حيث جرى قبول رأي القاضي الذي شرح أسبابه، وكذلك العديد من الوثائق الأخرى في القضية، في انتظار اجتماع هذا الشهر بشأن التنقيحات المقترحة.

وأبدت شركة Blue Origin، التي أنشأها "بيزوس"، خيبة أملها، وكتب بيزوس على تويتر: "ليس القرار الذي أردناه، لكننا نحترم حكم المحكمة، ونتمنى النجاح الكامل لناسا وسبيس إكس في العقد".

فيما قالت وكالة ناسا "إنها ستستأنف العمل مع سبيس إكس" بشأن عقد مركبة الهبوط على سطح القمر "في أقرب وقت ممكن"، وأضافت وكالة الفضاء أنها "تواصل العمل مع العديد من الشركات الأمريكية لتعزيز المنافسة والجاهزية التجارية للنقل المأهول إلى سطح القمر".

أما مكتب محاسبة الحكومة الأمريكية (GAO) فقد انحاز في يوليو إلى وكالة ناسا بشأن قرارها باختيار مزود واحد للهبوط على سطح القمر، رافضًا احتجاج Blue Origin وذلك عقب أعلان وكالة ناسا إيقاف العمل على عقد مركبة الهبوط على سطح القمر حتى الأول من نوفمبر، كجزء من اتفاق بين الأطراف لتسريع جدول التقاضي.